إعلان

مجلة فرنسية: ثروة أسرة بن علي خارج تونس تبلغ 13 مليار دولار

09:33 ص السبت 02 أبريل 2016

الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ)

فشلت محاولات تعقب ثروات أسرة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، والتي قدرتها منظمة (شيربا) غير الحكومية المعنية بشؤون ضحايا الجرائم الاقتصادية ومقرها في باريس عام 2011 ما بين 5 و10 مليارات دولار.

وذكرت مجلة (جون أفريك) الفرنسية أن منظمة الشفافية الدولية قدرت عام 2014 ثروات أسرة بن علي لتصل إلى 13 مليار دولار يمتلك الرئيس وحده خمسة مليارات منها إلا أن تونس لم تسترد حتى اليوم شيئا منها، وهناك حكم قضائي تنظره محكمة النقض في تونس يلزم بن علي برد 5ر24 مليون يورو من أموال زوجته ليلى بن علي.

وأوضحت الصحيفة أن قضاة القطب القضائي المالي بالعاصمة تونس تمكنوا من التوصل إلى عدة ممتلكات لأسرة بن علي، من بينها ثلاثة قصور وعدد من الشقق السكنية في باريس، ومسكن في لندن، ومقار سكنية في كندا، وعقارات أخرى في جزر الباهاما والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسبانيا تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من ثلاثة مليارات يورو.

وقال المحامي بمحكمة باريس ستيفان بونيفاسي والمكلف بالدفاع عن مصالح تونس "لا تزال عمليات التحقق طويلة ومعقدة إن أفراد عائلة بن علي لم يشتروا قط ممتلكات باسمهم لأن عقد البيع كان يبرم باسم صوري مع إحدى شركات العقارات".

ويعتقد أن ثروة بلحسن الطرابلسي - شقيق ليلي بن علي - وحده تبلغ 35 مليون يورو لكن تعقب هذه الثروة أحرز تقدما في ديسمبر 2014 عندما أظهرت قوائم مصرف (اتش إس بي سي) البريطاني التي نشرت في إطار فضيحة (سويسليكس) بشأن التهرب الضريبي وجود حسابات أخرى أحدها باسم بلحسن الطرابلسي بقيمة 22 مليون دولار، فضلا عن ذلك يصعب التحقق من ثروات أسرة بن علي بسبب بيع مجوهرات الأسرة والتي كانت بحوزة سيدة تونس الأولى السابقة ليلى بن علي بالمزادات في أوروبا.

وتظل استعادة ثروات أسرة بن علي أمرا غير مؤكد بسبب النية السيئة لدى بعض الدول وعدم قدرة الجهاز القضائي على التكيف مع مثل هذا النوع من القضايا، ورغم ذلك من المنتظر تصديق مجلس نواب الشعب التونسي على مشروع قانون حول إجراءات استعادة الأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة والذي يتماشى مع المعايير الدولية.

وريثما يتم صدور هذا القانون، يبدو أن تجميد أموال أسرة بن علي لا يجدي نفعا حيث جرى بيع الفيلا التي يملكها صخر الماطري، صهر الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، في مقاطعة الكيبيك في كندا بهدف تحصيل الضرائب غير المدفوعة المستحقة على الفيلا.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان