إعلان

بالصور- "قتل الرئيس بالسخرية".. تهمة تطارد التونسي حمادي الخليفي

09:55 م الخميس 22 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري: 

أكد العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دعمهم للناشط التونسي الذي تم القبض عليه بسبب تدوينة، وأكدوا أن مشوار الحرية طويل وأن تحقيقها حلم ليس باليسير في بلد تكمم أفواه المثقفين.

وطالب عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي –اليوم الخميس- بإطلاق سراح الكاتب الشاب حمادي الخليفي الذي اعتقلته صباح اليوم قوات الأمن بمنزله بصفاقس، بسبب اتهامه بالتحريض على قتل الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، بعد نشره صورة وتدوينة عنه على "فيسبوك".

ولم تتمكن عائلته إلى حد الآن من معرفة الجهة الأمنية التي تم اقتياده إليها، وفقًا لما تداوله ناشطون عبر "فيسبوك".

وقالت صابرين حرباوي، ناشطة تونسية، إن الفصل 31 من الدستور التونسي ينص على أن حرية الرأي والفكر والتعبير والإعلام والنشر مضمونة. ولا يجوز ممارسة رقابة مسبقة على هذه الحريات.

وتزامن اعتقال الخليفي مع إقالة رئيس الحكومة لكل من والي صفاقس، ومدير إقليم الأمن الوطني بالمدينة ورئيس منطقة الأمن الوطني بصفاقس الجنوبية. 

وتأتي هذه الإعفاءات كردة فعل حكومية على عملية اغتيال المهندس محمد الزواري، من أجل تهدئة الشارع التونسي الذي مازال يطالب السلطات بكشف ملابساتها واتخاذ موقف سياسي إزاء المعطيات التي تشير إلى تورط "الموساد" الإسرائيلي في جريمة الاغتيال. 

وكانت الحكومة التونسية أعلنت، الثلاثاء الماضي، عن نيتها إعداد مشروع قانون مكافحة جرائم شبكات الاتصال "نظرا لكون 90 % من الجرائم يتم الإعداد لها عبر هذه الشبكات"، حسب نص البيان الحكومي.

وحمادي الخليفي هو شاب تونسي من مواليد 1992 وهو كاتب روائي وعضو هيئة الحقيقة و الكرامة، إضافة إلى كونه ناشط حقوقي، حاصل على ماجستير في الحقوق.

ويقوم الخليفي بنشر تدوينات تسخر من الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، وكانت أحدها سببًا في وقفه من عمله واستدعائه للتحقيق بتهمة التحريض على القتل.

واعتبر ناشطون سياسيون أن الدعابة لا يمكن ان تتجاوز المعقول وأن المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون لها عواقب سيئة وأن ما قام به هذا الشاب يعتبر فيه تجاوز لكن يجب مراعاة سنه وروح الشباب، وتداولوا صورًا تحمل شعارات "ثورة الخبز نشفت، سيب حمادي خليفي، الحرية لحمادي".

وكانت الشرطة التونسية أوقفت خليفي بسبب تدوينة على "فيسبوك" وُصفت بأنها تحريض بالقتل ضد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

وقال خليفي في التدوينة التي نشرها بالعامية التونسية: "عزيزي الحارس الشخصي ماكش ناوي تعملها، هاك مازلت شابًا اصدم واحنا الكل معاك"، وأرفق في تدوينته صورة للرئيس التونسي وخلفه حارسه الشخصي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان