إعلان

بالصور- وصول أضخم هيكل متحرك في العالم لمفاعل تشيرنوبل

06:39 ص الأربعاء 30 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن أضخم هيكل حديدي متحركة في العالم تم تركيبه بصورة نهائية على موقع مفاعل تشيرنوبل النووي الذي تعرض لكارثة إثر انفجاره عام 1986.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، إلى أن الهيكل الحديدي العملاق يعد المشروع الأكثر طموحًا في العالم، مشيرة إلى أن مهمته الأساسية هي منع تسرب الإشعاعات من المفاعل الذي انفجر قبل 30 عامًا.

وأوضحت الصحيفة أن الهيكل الحديدي تم تصميمه بنظام هيدروليكي خارج المفاعل وبدأت عملية تحريكه باتجاه المفاعل قبل أسبوعين، مشيرة إلى أنه تم وضع بصورة كاملة على جسم المفاعل اليوم.

ولفتت الصحيفة إلى أن خطورة الانبعاثات النووية في جسم المفاعل هي السبب في إنشائه خارج المفاعل بصورة كاملة قبل أن يتم تحريكه، مشيرة إلى أن الإشعاعات التي يصدرها جسم المفاعل حتى بعد تغطيته بالغطاء الحديدي تجعل منطقة مساحتها 1600 كيلومتر مربع غير مأهولة تمامًا.

وتشير الاحصائيات العلمية إلى أن الهيكل الحديدي أو ما يطلق عليه "درع المفاعل" سيوفر الحماية من التسرب الإشعاعي لمدة 100 عام قادمة، ومنع الإشعاعات التي تتسرب من أجزائه الداخلية الملتصقة بالهيكل الخرساني القديم.

ولفتت الصحيفة إلى أن 2500 شخص عملوا في إنشاء الهيكل العملاق الذي يغطى مفاعل تشيرنوبل رقم 4 الذي مازالت الإشعاعات تنبعث منه رغم مرور 30 عامًا على انفجاره.

ويبلغ ارتفاع الهيكل الحديدي 119 مترًا، وطوله 170 مترًا ويكفي لتغطية ملعب كرة قدم، ويصل وزنه إلى 36 ألف طن.

وكان مفاعل تشيرنوبل رقم 4 قد انفجر في 26 أبريل عام 1986 وقتل العشرات وأدى إلى إخلاء 5 آلاف شخص بصورة كاملة من المدينة التي يقع فيها، إضافة إلى الأثار الإشعاعية التي خلفها على روسيا وبيلاروسي وأوروبا وتسبب في انتشار أمراض السرطان ببعض المناطق التي تأثرت بصورة كبيرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان