إعلان

ماذا قالت الصحافة العالمية عن حبس قيادات نقابة الصحفيين؟

05:47 م الأحد 20 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي):

سلطت الصحف والوكالات العالمية الضوء على الحكم على يحيي القلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبدالرحيم وخالد البلشي، عضوي مجلس النقابة، بالحبس سنتين لكل منهم، وكفالة ١٠ آلاف جنيه، في اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنيا داخل مبنى نقابة الصحفيين.

جاء الحكم بعد اكثر من سبعة أشهر من المحاكمة.

وتطرقت كالة أسوشيتد برس الأمريكية، لتاريخ القضية التي بدأت في إبريل عندما داهمت قوات الأمن مقر النقابة، من أجل القاء القبض على صحفيين شاركوا في تظاهرة لرفض قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

وأشارت الوكالة في تقريرها عن القضية إلى بيان لجنة حماية الصحفيين التي قالت إن السلطات المصرية تعاقب بهذا الحكم قلاش وعبد الرحيم والبلشي، الذين يمثلون صوتا مؤثرا للدفاع عن حرية الصحافة في مصر والعمل على حماية الصحفيين من المضايقات والتهديد والاعتقال.

من ناحيتها، لفتت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على موقعها باللغة الانجليزية إلى تصريحات نقلتها وسائل إعلام مصرية عن قلاش، قال فيها إنهم بصدد عقد اجتماع لمجلس النقابة لاتخاذ الاجراءات المناسبة بعد التشاور مع اعضاء الهيئة العمومية الذين حضروا عشرات منهم إلى مقر النقابة بعد صدور الحكم.

كما أشارت لتنظيم عشرات الصحفيين المصريين وقفة احتجاجية مساء السبت، أمام وعلى سلم نقابة الصحفيين بوسط البلد، بالتزامن مع اجتماع طارئ لمجلس إدارة النقابة، احتجاجا على الحكم.

أما وكالة رويترز فقالت في تقريرها إن الحكم يأتي وسط الجهود التي تبذلها السلطات المصرية، للتصدي لزيادة الأصوات المعارضة، في وقت تمر به البلاد بحالة من التدهور الاقتصادي.

وأدنت منظمة العفو الدولية الحكم، ووصفته بأنه بداية جديدة من الحملات على حرية الرأي والصحافة والإعلام.

وقال محمد أحمد، الباحث والمحامي في حقوق الانسان لرويترز، إن قلاش والبلشي وعبد الرحيم لا يجب أن يعتقلوا، أو يصدر ضدهم أي حكم لأنهم كانوا يقومون بعملهم".

ونقلت الوكالة تصريحات أدلى بها الرئيس السيسي العام الماضي في نيويورك، والتي أكد فيها أن مصر لديها حرية تعبير غير مسبوقة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان