إعلان

رئيس تحرير "جمهوريت" السابق ينتقد رد فعل برلين على اعتقالات صحفيين بتركيا

05:59 م الأربعاء 02 نوفمبر 2016

الصحفي التركي كان دوندار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

انتقد كان دوندار، رئيس التحرير السابق لصحيفة "جمهوريت" التركية المعارضة، رد فعل الحكومة الاتحادية على اعتقالات الصحفيين في تركيا.

وقال دوندار، في تصريحات خاصة لصحيفة "فيلت" الألمانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء : "إن رد فعل الحكومة الاتحادية كان حقا ضعيف، وذلك بالمقارنة حتى مع شركاء غربيين آخرين لتركيا، كرد فعل الولايات المتحدة مثلا".

وأضاف قائلا: "إن برلين لم تدن الاعتقالات. والشعور بالقلق لا يساعدنا كصحفيين أتراك".

وأكد دوندار، الذي يعيش في المنفى في ألمانيا، أنه يتوقع إشارة واضحة لصالح الديمقراطية في تركيا من جانب الحكومات الأوروبية، وقال: "الأوروبيون قلقون باستمرار منذ أعوام. ولكن ذلك لن يغير شيئا".

يذكر أن السلطات التركية اعتقلت 13 صحفيا من صحيفة "جمهوريت" من بينهم رئيس تحرير الصحيفة، مراد سابونجو، بتهمة دعم منظمة تصفها بأنها" إرهابية".

ويتهم الادعاء العام، الصحيفة التركية بدعم حزب العمال الكردستاني المحظور وحركة خدمة التابعة للداعية الاسلامي المقيم بالولايات المتحدة ، فتح الله جولن.

ولكن هيئة تحرير الصحيفة رفضت هذه الاتهامات بشكل حاسم وانتقدت الاعتقالات ووصفتها بأنها غير دستورية.

يذكر أن شتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، علق على هذه الاعتقالات، قائلا أول أمس الاثنين إن "الحكومة أعربت مرارا عن قلقها، وهذا ما أود أن أكرره أنا أيضا هنا، حيال التصرفات ضد الصحافة وضد الصحفيين في تركيا".

وأضاف زايبرت أن حرية الصحافة "مسألة محورية لكل دولة دستورية".

يذكر ان السلطات التركية قامت عقب محاولة الانقلاب الفاشلة بالقبض على عشرات الأشخاص وفصل الكثيرين من العاملين في الدولة، الذين تقول إن لهم صلات بحركة خدمة، وتتهم جولن بأنه وراء محاولة الانقلاب وطالبت الولايات المتحدة بتسليمه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان