إعلان

موقع أمريكي: 14 شخصًا يمكنهم قطع الإنترنت عن العالم

10:20 م السبت 22 أكتوبر 2016

شخصًا يملكون مفاتيح الإنترنت في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال موقع "بيزنس إنسيدر" الأمريكي إن 14 شخصًا يسيطرون فعليًا على خدمات الانترنت في العالم أجمع، مشيرة إلى أنهم يملكون مفاتيح إليكترونية قادرة على توليد شفرات يمكنها تعطيل خدمة الإنترنت وقطعها عن العالم بأثره.

ولفت الموقع في تقرير له، اليوم السبت، إلى أن كشف حقيقة سيطرة هذا العدد القليل من الأفراد على خدمات الانترنت في العالم يبدو وكأنه مستوحى من إحدى روايات الخيال العلمي لدان بروان - روائي أمريكي متخصص في كتابة قصص الخيال العلمي، لكن هؤلاء الأشخاص يسيطرون على الانترنت فعليًا.

وفي صباح، أمس الجمعة، عندما توقفت بعض خدمات الانترنت، أصبح العالم أكثر إدراكًا لأهمية المنظمات التي ينتمي إليها هؤلاء الناس الذين يديرون الإنترنت في العالم.

وذكر الموقع أن سبب التوقف كان قيام قراصنة بضخ كميات كبيرة من البيانات على شركة "داين" الأمريكية - مزود خدمة إنترنت عملاق لأنظمة أسماء النطاقات "DNS"- بصورة أصبحت تلك الخوادم غير قادرة على استقبالها، مشيرة إلى أن دور تلك الشركة يعتمد على تحويل "الدومين" الخاص بالمواقع وما يعرف بأرقام "IP" إلى كلمات يمكن استخدامها في الوصول إلى الموقع بسهولة عبر محركات البحث.

وبينما لم يستطع القراصنة السيطرة على الشبكة الخاصة بالشركة إلا أنهم استطاعوا تعطيل خوادمها لساعات قليلة بهجماتهم التي كشفت إلى أي مدى تعتمد خدمات الإنترنت على نظام تحديد النطاقات "DNS" ، وتسبب ذلك في تعطيل العديد من المواقع حول العالم مثل "تويتر، أمازون، وعدد من المواقع الكبرى.

الدرس المستفاد
إذا استطعت السيطرة على كل أنظمة تحديد النطاقات ستكون قادر على السيطرة على كل الإنترنت.

شرطي التشفير
ولفت الموقع إلى أن أنظمة تحديد النطاقات "DNS" توضع تحت أعلى مستويات الحماية العالمية ويسيطر عليها أشخاص حول العالم يعرفون بـ"شرطي التشفير"، ويجتمع هؤلاء كل 3 أشهر منذ 2010 لتحديث التعليمات الخاصة بحماية وتأمين تلك الأنظمة، ويتم تطويرها وتحديثها بصورة تسمح بتأمينها.

فلو تم السيطرة على قواعد بيانات شركة "آيكون" - مختصة بإدارة البنية التحتية لشبكة الإنترنت - يمكن السيطرة على الإنترنت في العالم، مشيرة إلى أن هذه الخدمة يمكن أن تسبب في إرسال الناس إلى أحد م وقع أحدى البنوك الوهمية على سيبل المثال، وليس البنوك الحقيقة.

ولحماية أنظمة "DNS" وآيكان لتأمين تم اختيار عدد 7 أشخاص لديهم بدائل للسيطرة على تلك الخدمة في حال انطقاها، مشيرة إلى أن إجمالي عدد العاملين على ذلك يصل إلى 14 شخصًا.

وتابع: "3 من هؤلاء الأشخاص تم استدعائهم لأنه لا يمكن فك قفل الأجهزة التي تحمي أنظمة الدومين بدونهم، لأنهم يملكون مفاتيح صناديق تحوى داخلها بطاقات ذكية لا يمكن استخدام أحدها بصورة منفردة حتى يمكن الوصول إلى تشغيل الأجهزة الخاصة بتوليد مفاتيح الإنترنت".

مفاتيح الإنترنت
مفاتيح الإنترنت هي عبارة عن أكواد إليكترونية تستخدم في التوقيع الإليكتروني وهي بمثابة نوع من أنواع كلمات المرور التي تستطيع الوصول إلى قواعد بيانات شركة "آيكان"، الخاصة بتقديم خدمات عناوين "IP" وأسماء النطاقات مثل "دوت كوم، إنفو، وغيرها".

ولفت الموقع إلى أن أهمية هذا الأمر تكمن في أن من الـ14 شخصًا الذين يملكون مفاتيح الإنترنت يمكنهم أن يقوموا بتوليد شفرات إليكترونية قادرة على تغيير اتجاه بيانات الإنترنت حول العالم، بصورة تؤدي إلى تعطيله أو توقفه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان