إعلان

الجبير: "جاستا" سيحول المجتمع الدولي إلى غابة

03:04 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي): 

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" المعروف اختصارا باسم "جاستا"، الذي أقره الكونجرس الأمريكي يهدد بالفوضى ويضر بالعلاقات الدولية.

وقال الجبير لصحيفة "الشرق الأوسط" إن العلاقات الدولية تقوم على مبدأ احترام الحصانة السيادية للدول الذي وضعت قواعده معاهدة وستفاليا عام 1648، التي أقرت استقلال وسيادة الدول، ووضعت أسس النظام الدولي المعاصر.

ويرى الجبير أن التخلي عن هذا المبدأ سيجعل النظام الدولي محكوما بقانون الغاب، مضيفا أن بعد تصويت الكونجرس، بمجلسيه لصالح القانون أصدر عدد من النواب والأعضاء في مجلس الشيوخ بيانا يطرح مخاوفهم من تداعيات القانون على مصالح بلادهم في العالم.

ولفت لتضرر أمريكا من هذا القانون، وأرجع ذلك إلى أن عددا من اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب لم يقراءوا نص القانون أو يفهموه جيدا.

وتساءل وزير الخارجية "ماذا لو اتخذت دول العالم اجراءات مماثلة؟"، فمثلا يقاضي اليمنيون ومواطنو باكستان وأفغانستان الولايات المتحدة الأمريكية عن هجمات الطائرات بدون طيار، والانفجارات، أو يقاضي مواطنو فيتنام أمريكا بسبب انتهاكات الحرب في الستينيات، أو تقاضي أي دولة افريقية بريطانيا نظرا لما اقترفته خلال فترة الاستعمار، واختتم كلامه بالتأكيد على أن العلاقات الدولية ستتحول إلى فوضى.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان