إعلان

جدل في إيطاليا إثر تغطية تماثيل عارية لدى زيارة الرئيس الإيراني

07:40 م الأربعاء 27 يناير 2016

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما - (أ ش أ):
أثارت واقعة تغطية تماثيل عارية بواسطة صناديق بيضاء في متحف كابيتوليان وساحة مدينة روما، أثناء زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى البلاد، استياء وغضب زعماء المعارضة، والعديد من الإعلاميين وشخصيات المجتمع الإيطالي.

وذكرت شبكة يورو نيوز الإخبارية أن صور الصناديق تصدرت الصفحات الأولى للصحف الإيطالية، كما وصف وزير الثقافة القرار بأنه "غير مفهوم"، مقترحا أنه كان يجب استضافة روحاني في مكان آخر. وكان من المقرر أن يوقع الرئيس الإيراني صفقات للأعمال بقيمة 17 مليار يورو خلال زيارته التي امتدت ليومين.

وكتبت صحيفة "إل جيورنالي" في صفحتها الأولى "بتغطية هذه التماثيل العارية تغطي السخرية إيطاليا".

وقال وزير الثقافة داريو فرانتشيسكيني إنه لم يتم إعلامه بهذا القرار، كما لم يعلم به أيضا رئيس الوزراء ماتيو رينزي. وتقول وسائل إعلام إيطالية إن السفارة الإيرانية طالبت بتغطية التماثيل، ووافق مسئولون في مكتب رئيس الوزراء رينزي بدون استشارة رؤسائهم.

وبسؤاله عن صراع الثقافات خلال مؤتمر صحفي قبل مغادرته إيطاليا، قال روحاني إنه "شيء ثانوي" ، وتقدم بالشكر لإيطاليا "لكرم الضيافة البالغ" .

وتساءلت صحيفة لا ريبابليكا اليسارية "تغطية هذه التماثيل العارية تعني تغطية أنفسنا. هل يستحق الأمر؟ ، هل علينا أن نهاجم أنفسنا كي لا نهاجم الرئيس الإيراني". كما انتقدت صحيفة لاستامبا من قاموا بتنفيذ القرار ووصفتهم بـ"عباقرة البروتوكول" الذين خافوا أن يشعر روحاني "بصدمة" إذا رأى التماثيل ومن ثم يتخذ قرارا بإلغاء إبرام العقود مع الشركات الإيطالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان