إعلان

الموفد الروسي الذي أخبر الأسد بضرورة تنحيه... توفي بظروف "غامضة"

07:55 ص الثلاثاء 26 يناير 2016

الموفد الروسي الذي أخبر الأسد بضرورة تنحيه... توفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن المسؤول الذي أوفدته روسيا ليخبر الرئيس السوري بشار الأسد بضرورة تنحيه كخطوة أساسية لإنهاء الحرب في سوريا، هو الجنرال إيجور سيرجون رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية، الذي توفي في 4 يناير الجاري في ظروف غير واضحة"، وفق مسؤولين غربيين.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوفد سيرغون ليخبر الأسد بضرورة التنحي، "وهو فعلاً ما حصل خلال اجتماع الجنرال الروسي مع بشار الأسد في دمشق العام الماضي، وخلال هذا الاجتماع، رفض الأسد بشدة أي اقتراح بتنحيه، وفق ما قاله مسؤولون غربيون".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين إنه وبعد أسابيع قليلة من هذا الاجتماع، توفي الجنرال سيرغون في ظروف "غير واضحة" عن عمر يناهز 58 سنة، مستندة الى تقارير أفادت بأنه توفي في العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت الصحيفة أنه "وبتشجيع من الحكومات الغربية طلب من الجنرال سيرغون تنفيذ هذه المهمة، إذ ترى هذه الحكومات أن رحيل الأسد هو شرط ضروري لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا".

ورأت الصحيفة أن "محاولة روسيا الفاشلة جعلت الأسد أكثر تشبثاً بالسلطة، وأن آمال التوصل إلى حل ديبلوماسي للحرب الأهلية في سورية تتراجع"، ناقلة عن مسؤول استخباراتي غربي بارز قوله إن "بوتين ألقى نظرة فاحصة على دواخل النظام السوري، ووجد أن الكثير من الأمور أكثر إشكالية مما كان يتصور".

وأضاف المسؤول الغربي أن "بوتين بالغ في تقدير نفوذه على الأسد الذي أوصل لسيرغون بوضوح ألا مستقبل لروسيا في سورية من دون بقائه في السلطة".

وذكرت "فايننشال تايمز" أن "الأسد ينتهج استراتيجية مواجهة القوى الأجنبية بعضها ببعض، وبطاقته الرابحة في هذا المجال كانت إيران، وروسيا قلقة منذ شهور من تنامي النفوذ الدولي لإيران على حساب النفوذ الروسي في المنطقة".

وكانت مصادر مقربة من النظام السوري قالت للصحيفة إن "الشكوك إزاء النوايا الروسية تتزايد لدى النظام السوري منذ فترة". وقال رجل أعمال سوري مقرب من النظام لـ "فايننشال تايمز" إن "نظام الأسد بدأ يدرك أن وجود أخ أكبر يدافع عنه يعني أيضاً أنه ربما يطلب منه أشياء أخرى".

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 4 كانون الثاني الجاري، وفاة الجنرال سيرجون، رئيس جهاز الاستخبارات الحربية الروسية، وأوضحت في بيان أنه توفي "في شكل مفاجئ".

وذكر مكتب الرئاسة الروسي آنذاك، أن الرئيس بوتين وجه خطاب عزاء لأسرة الجنرال، واصفاً إياه بأنه كان "ضابطاً أصيلاً ووطنياً حقيقياً".

وشغل سيرجون منصب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية في العام 2011، كما تولى مناصب عدة أخرى من بينها الملحق العسكري الروسي في ألبانيا، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان