إعلان

مكالمات مسربة تكشف: القذافي اتهم بلير بدعم القاعدة لإعادة استعمار ليبيا

07:30 م الأحد 10 يناير 2016

القذافي اتهم بلير بدعم القاعدة لإعادة استعمار ليبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

نشر موقع لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني وثائق مسربة تحتوي على نص مكالمات هاتفية بين العقيد معمر القذافي ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير تتهم الأخير بدعم تنظيم القاعدة، وفقًا لموقع جلوبال ريسيرش الكندي.

ويكشف نص مكالمتين هاتفيتين بين القذافي وبلير في 25 فبراير 2011، أن الأول أجبر بلير على التأكيد له بأنه لا يدعم القاعدة في الوقت الذي اندلعت فيه الحرب الأهلية في ليبيا.

ولفت الموقع إلى أن بلير أقر الخميس الماضي لمجلس الشيوخ بصحة تلك المكالمات، وذلك في إطار التحقيقات التي تجريها لجنة الشؤون الخارجية حول سياسة بريطانيا في ليبيا.

ويوضح نص المكالمة عدد من الادعاءات التي كان أهمها سؤال القذافي لبلير: هل تدعم القاعدة؟، وإجابة بلير بـ لا، مطلقا.. لا أفعل.

وكان الاتهام الثاني الذي وجهه القذافي لبلير هو أنه يحاول إعادة استعمار ليبيا.. وأن ما يفعله يبدو وكأنه استعمار، وأنه ـ القذافي سيسلح الشعب ويستعد لتلك الحرب، لكن بلير أصر في رده قائلًا: "لا أحد يريد استعمار ليبيا، لنكن واضحين.. لا أحد يريد إعادة استعمار ليبيا، وأن ليبيا لشعبها".

وخلال المحادثة طلب بلير من القذافي أن يبحث له عن مكان آمن حتى لا يعطل عملية السلام وحتى يجنب بلاده حربًا أهلية، وأنه يريد منه موافقة بتوقيعه على إجراء عملية التغيير بصورة سلمية، لكن القذافي أصر أنه لن يغادر ليبيا وأنه لن يحدث مزيدًا من الحرب مطالبا بلير بأن يدعهم وشأنهم، مشيرًا إلى أنه لا يحارب أحد بل إن الآخرون هم من يهاجمونه.

comittee

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان