إعلان

إضراب مفتوح للمدارس المسيحية في إسرائيل

04:10 م الأربعاء 02 سبتمبر 2015

صورة من مظاهرات المدارس المسيحية أمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة ـ مصراوي:

تظاهر مئات المسيحيين مساء أمس أمام كنيسة البشارة في الناصرة احتجاجا على ما يعتبرونه تمييزا تمارسه الدولة العبرية ضد مدارسهم التي بدأت في اليوم نفسه اضرابا مفتوحا احتجاجا على الاقتطاعات الحكومية في تمويلها، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لإذاعة مونت كارلو.

وقال أسقف الناصرة ورئيس طائفة اللاتين في اسرائيل المطران بولس ماركوزو إن "ما نطالب به هنا ليس امتيازا بل العدالة لمدارسنا كما لسائر المدارس في اسرائيل".

وأدلى الأسقف بموقفه هذا في كلمة ألقاها أمام المتظاهرين الذين كانوا بغالبيتهم من الأمهات والتلامذة ورجال الدين والذين رفعوا لافتات كتب عليها "الحكومة تريد انهاء المدارس المسيحية" و"المدارس المسيحية تطالب بالمساواة: تمويل كامل".

وأغلقت 47 مدرسة مسيحية في اسرائيل أبوابها صباح أمس، معلنة دخولها في اضراب مفتوح مما تسبب بحرمان 33 ألف طالب من العودة إلى المدرسة مع بداية العام الدراسي الجديد.

ومن جهته قال بطرس منصور المتحدث باسم المدارس المسيحية في إسرائيل "اغلقت كافة المدارس أبوابها عقب دعوة للإضراب المفتوح".

وأضاف "منذ عام ونصف العام نجري محادثات مع السلطات الاسرائيلية وتدخل الكثير من المسؤولين وحتى الفاتيكان"، مشيرا إلى أن "الرئيس رؤوفين ريفلين ووزير التعليم نفتالي بينيت أدليا الاسبوع الماضي بتصريحات ايجابية للغاية".

وبحسب بطرس "في ما عدا التصريحات السياسية الجميلة، لم نحصل بعد مضي أسبوع على أي اقتراح جدي، جربنا كل المساعي ولم يبق أمامنا أي خيار سوى الإضراب".

وتعترف اسرائيل بالمدارس المسيحية ولكن لا تعتبرها مدارس عامة لذلك تم تقليص تمويلها في العامين الأخيرين بنسبة "45%"، بحسب المدارس المسيحية.

وأكد بيان صادر عن هذه المدارس أن الدولة العبرية لا تتكفل سوى بتمويل "29% من التكلفة الإجمالية للمدرسة الابتدائية". 

ويأتي النزاع على تمويل المدارس المسيحية بينما يؤكد مسؤولون مسيحيون أنهم يعيشون في "خوف" بعد هجمات شنها متطرفون يهود على كنائس مسيحية.

وبحسب أرقام رسمية إسرائيلية يعيش 160 ألف مسيحي في الدولة العبرية، 14 ألفا منهم في القدس الشرقية المحتلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان