إعلان

لجنة تحقيق عراقية تكشف المسؤول عن سقوط الموصل بيد داعش

09:25 م الأربعاء 19 أغسطس 2015

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت لجنة تحقيق برلمانية عراقية إن سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم داعش العام الماضي كان مسؤولية يتحملها مسؤولين عراقيين كبار وفقا لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، التي أشارت إلى أن استخبارات محافظة نيناوى العراقية رفعت تقريرا مفصلا عن نية داعش مهاجمة المدينة قبل شهر من سقوطها.

وتابعت الصحيفة أن داعش سيطر في 10 يونيو 2014 على كبرى مدن الشمال ضمن هجوم أتاح له الاستيلاء على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها.

وقال التقرير الاستخباراتي إن سيطرة عصابات داعش الإرهابية على محافظة نينوى كان حدثًا فاجأ العالم في توقيته، إلا أن المطلعين على الأوضاع الأمنية للمحافظة، كانوا يدركون تمامًا أنّ هذا الأمر كان سيحدث حتمًا، فكل المعطيات كانت تشير إلى ذلك بوضوح.

كما أوضح تقرير اللجنة التي استمعت لإفادات أكثر من مائة شخص، أنّ سيطرة القوات الأمنية انحسرت عن أجزاء واسعة من المحافظة قبيل سقوطها نتيجة لتدهور الوضع الأمني فيها بشكل مطرد ولافت مع تزايد الهجمات الإرهابية التي باتت أكثر تنسيقًا ودقة.

واعتبر التقرير أنّ القيادة العامة للقوات المسلحة التي كان يتبوأها رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي لم تنتبه إلى تلك الظروف المعقدة والتحديات الجسيمة التي كانت تعيشها المنظومة الأمنية في محافظة نينوى، متابعًا أن الأداء السيئ للقيادات الأمنية التي أدارت المعركة أجهز على الأمل الأخير لصمود المدينة.

ولفتت التقرير إلى أن تلك القيادات اقترفت عددًا من الأخطاء الجسيمة التي سرعت من حدوث الانهيار الأمني الذي انتهى بسيطرة عصابات داعش على المحافظة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان