إعلان

أوباما: الاتفاق النووي الإيراني سيساعد على تسوية أزمات الشرق الأوسط

12:16 م الإثنين 10 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي): 

اعتبرت إيران أن الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الست، أتاح لها تحقيق نصر على الغرب ومجلس الأمن، في قضية تخصيب اليورانيوم، مشيرة إلى أنه يفرض قيوداً ظاهرية على نشاطاتها في هذا الصدد، بحسب ما ورد في صحيفة الحياة اللندنية.

في الوقت ذاته، رجّح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يرسي الاتفاق علاقات بنّاءة مع إيران، تساهم في تسوية أزمات في الشرق الأوسط، مثل الحرب السورية، وحض الرياض وطهران على تجاوز خلافاتهما والتصدي لخطر تنظيم داعش، وانهيار سوريا أو اليمن.

وكرّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الاتفاق النووي لا يفرض قيوداً على البرنامجين الصاروخي والنووي لبلاده، وأضاف خلال ندوة عن الاتفاق شارك فيها نائبه عباس عراقجي ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، أن الاتفاق هو نصّ متوازن. وتابع قوله "لم نحصل على كل مطالبنا، وكذلك الطرف الآخر"، مشيرا إلى استمرار القدرات الدفاعية من دون قيود، واستمرار الدعم التسليحي لحلفاء إيران في المنطقة، والتي لولاها لربما كانت عواصم كثيرة تحت سيطرة نظام الدولة الإسلامية "داعش" الآن.

في غضون ذلك، كرّر أوباما أن رفض الكونجرس الأمريكي المصادقة على الاتفاق مع إيران سيقوّض صدقية الولايات المتحدة في العالم، وعلّق في حديث لشبكة «سي أن أن»، على تغريدة نشرها حساب مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي على موقع تويتر، أظهرت ما يبدو أنه ظل للرئيس الأمريكي يوجّه مسدساً إلى رأسه، مرجّحاً أن يكون رداً على قوله إن الولايات المتحدة قادرة على تدمير جزء ضخم من البنية التحتية العسكرية الإيرانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان