إعلان

هيكل: مصر تفتقد إلى رؤية واضحة.. ولا خوف عليها من داعش

09:07 ص الثلاثاء 21 يوليو 2015

الكاتب محمد حسنين هيكل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
رأى الأستاذ محمد حسنين هيكل إن مصر تفتقد إلى ''رؤية واضحة إلى ما ستكون عليه مستقبلا''، وعلى الرغم من ذلك ''بدأت تستعيد توازنها''.

وقال هيكل في حوار مع جريدة السفير اللبنانية نشرته اليوم الثلاثاء أن ان فترة الفوضى التي سادت في مصر بعد حكم السادات ومبارك قد انتهت''.

وأضاف هيكل: ''المصريون اليوم مرهقون بما يواجههم ويتخيلون أن هناك إنقاذاً سيأتي من العالم العربي، لكن لا مفر أمامهم من أن يعتمدوا على أنفسهم''.

وقال هيكل ''مصر تمشي إلى مستقبل ما. أنا أرى أن أحوال مصر لا بأس بها'' موضحا أن ''هناك اقتصاد مأزوم ومرهق جداً. التعليم ليس مدمرا تماما''، وقال إنه يخشى من ''الأحكام المطلقة''.

وتابع ''التعليم ليس مدمرا الى هذا الحد. التعليم الخصوصي طول عمره موجود. من يأتي بالمعلم الخصوصي هو من طبقة معينة. النظام التعليمي معمول لاستيعاب 6 ملايين واليوم يتم تحميله من 30 إلى 35 مليوناً، من دون تحديثه بذريعة ان نصف علم أفضل من جهل كامل''، وأردف أن ''النصف الجاهل كارثة''.

وقال الأستاذ ''أنا أراهن على أنه في التصنيع ليس بالضرورة ان نحتاج الى مستوى علمي معين. الوظائف العامة في الدولة لا تتحمل أكثر من 9 أو 10 ملايين''.

وأشار إلى أن ''علينا الاتجاه الى التعليم المهني لغايات واضحة مثل الصناعة والتجارة والسياحة والخدمات. عليك ان تخلق وظيفتك. استنفدنا الوظائف العامة''.

وأكد ''لازم نسلم ان مصر كلها في ازمة. وهي في مرحلة الانتقال من حال إلى حال''.

وقال ''أنت امام بلد لا يزال يدعي انه كويس وهو مفلس''.

بالنسبة إلى تنظيم ''الدولة الإسلامية'' (داعش)، أكد الأستاذ أنه ''لا خوف على مصر؛ ''داعش'' لا تعيش في مصر. طبيعة مصر مختلفة''.

وأوضح أنه ''هناك جماعات إرهابية خطرة موازية لداعش لكن التنظيم لم يصل إلى هنا''.

وقال هيكل ''لا ينجح ''داعش'' في مصر. لقد نجح الإخوان مثلا، كحركة محلية. داعش والبغدادي لا أحد يقبل بهما في مصر. حسن البنا ممكن أما البغدادي فلا أحد يقبل به''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان