إعلان

جيروزاليم بوست: اسرائيل قد تستفيد من الاتفاق النووي الإيراني

12:18 م الجمعة 17 يوليو 2015

احدي جلسات الاتفاق النووي الإيراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أنه على الرغم من استقبال إسرائيل خبر التوصل لاتفاق نووي بين القوى العالمية وإيران هذا الأسبوع بالتشكك والإدانة وعلى أنه يشكل تهديدا استراتيجيا إلا أنه قد يعود بالنفع عليها في أمر واحد وهو سعر النفط.

وذكرت الصحيفة في سياق مقال تحليلي على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، أنه منذ فرض عقوبات كبيرة على الاقتصاد الإيراني، وتحديدا صادراتها النفطية وسبل تمويلها، انخفضت صادراتها النفطية إلى النصف تقريبا، وبحلول العام المقبل، ستصدر إيران من 700 ألف إلى مليون برميل من النفط يوميا مرة أخرى إلى السوق العالمية.

وحتى إذا استغرقت وقتا طويلا لزيادة إنتاجها وانتظرت رفع العقوبات النهائية، فإن إيران لديها 30 مليون برميل من النفط المستخرج منتظر للبيع في الوقت الذي تنتج فيه الدول المصدرة للبترول أكثر من احتياجات السوق بما يقرب باثنين مليون برميل من النفط الأمر الذي يعني حدوث انخفاض شديد في أسعار النفط، حيث يتوقع أن يتشبب رجوع النفط الإيراني إلى السوق إلى انخفاض السعر بنسبة 13 في المئة في خام برنت.

ويباع النفط بالفعل بثمن بخس، ومن المتوقع أن يزيد النفط الإيراني في خفض الأسعار بشكل أكبر أو على الأقل سيبقيه دون ارتفاع مرة أخرى في المستقبل القريب، ونظرا لأن سوق النفط عالمية فهذا يعني أسعار بنزين أرخص للإسرائيليين ووقود أرخص للمصانع الإسرائيلية التي لم تتحول بعد إلى الغاز الطبيعي.

وبالتحدث عن الغاز الطبيعي، لاحظ وزير البنية التحتية يوفال شتاينتس في مايو الماضي أن احتياطيات الغاز الايرانية، والتي هي أكبر من إسرائيل بـ 40 مرة من شأنه جذب المستثمرين إذا ما رٌفعت العقوبات. ويمكن أن تكون هذه أخبارا سيئة لإسرائيل لأملها في مواصلة تطوير حقول الغاز الخاصة بها.

وأخيرا، يزيد انخفاض أسعار النفط الضغط على الوقود البديل، وهو القطاع الذي كانت تعمل إسرائيل عليه في السنوات الأخيرة. الأمر الذي قد يسبب مشاكل لشركات الطاقة النظيفة الإسرائيلية لأنه من الصعب إقناع العملاء بالاعتماد على حلول التكنولوجيا الخضراء لتوفير الطاقة في الوقت الذي يمكنهم الحصول على الطاقة بأسعار زهيدة.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان