إعلان

في "عكاظ".. قالوا عن اتفاق إيران النووي

11:44 م الأربعاء 15 يوليو 2015

الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) في العاصمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة عكاظ السعودية:"إن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) الذي تم التوصل إليه في العاصمة االنمساوية فيينا، لاقى ردود أفعال واسعة على المستوى العالمي، مشيرة إلى أن ردود الأفعال تفاوتت بين آمل فتح أبواب جديدة لتفاعل إيران مع المجتمع الدولي وداع إلى تفعيل بنود الاتفاق".

نص الاتفاق على أن يكون البرنامج النووي الإيراني سلميا بشكل كامل، وإخضاع كل البرامج النووية المستقبلية لإيران لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبحسب نص الاتفاق الذي نشرت عدة مصادر أجزاء منه، تلتزم إيران بالحد من أنشطتها النووية لأكثر من 10 سنوات مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولن يؤدى إبرام الاتفاق إلى رفع الحظر على إيران قبل نهاية العام بعد تقديم خبراء وكالة الطاقة النووية تقريرهم عن المنشآت الإيرانية وواقعها، إضافة إلى أنه تضمن استمرار حظر استيراد السلاح على إيران لمدة خمس سنوات واستيراد الصواريخ لمدة ثماني سنوات.

وزير خارجية إيران

ليس مثاليا لكنه يفتح الأمل أمام الجميع لمزيد من التعاون.

المعارضة الإيرانية

اعتبر المعارض الإيراني والباحث الاستراتيجي الدكتور علي نوري زاده أن توقيع الاتفاق يعد انتصارا للرئيس روحاني وهزيمة كبيرة للمرشد علي خامنئي الذي جلس لأكثر من 4 سنوات يتحدث عن قدسية المشروع النووي.

أوباما

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن إيران لن تتمكن من امتلاك سلاح نووي، بعد هذا الاتفاق. وأضاف في أول رد فعل على الاتفاق النووي بين إيران والغرب.

وزير خارجية ألمانيا

قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أن المجموعة الدولية حرصت على وضع اتفاق شامل يحدد كل كلمة كتبت فيه، وأضاف إن المجتمع الدولي لم يكن أمامه خيار إلا أن ينجح.

الإمارات

نقلت صحيفة عكاظ عن مصدر إماراتي مسؤول قوله إن الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع الدول الكبرى يشكل فرصة لفتح صفحة جديدة في العلاقات الإقليمية، إلا أنه يتعين على طهران مراجعة سياستها بعيدا عن التدخل في الشؤون الداخلية للمنطقة.

تركيا

أكدت وزارة الخارجية التركي، أن التطبيق الكامل للاتفاق النووي بين ايران والقوى العالمية الست، ضروري لسلام وأمن واستقرار المنطقة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان