إعلان

الحياة اللندنية: تركيا تخطط للتوغل شمال سوريا ومنع كيان كردي

02:59 ص الأحد 28 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قالت صحيفة الحياة اللندنية الأحد إن أوساطا عسكرية تركية سربت تفاصيل سجال بين قائد الأركان التركي الجنرال نجدت أوزال ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في الاجتماع الذي تناول تطورات شمال سورية في 18 يونيو الجاري.

وأضافت الصحيفة في سياق تقرير لها أن أوزال رفض خطة لدخول الجيش إلى منطقة جرابلس ومارع من أجل وقف التمدد الكردي.

وطلب رئيس الأركان تعليمات خطية واضحة في هذا الشأن، محذرا من حرب شاملة في حال تدخل إيران وروسيا لدعم الجيش السوري.

وأوردت صحيفة حرييت" التركية أن 12 ألف جندي تركي جاهزون للتدخل في سوريا لإقامة "منطقة أمنية"، من أجل حماية الحدود التركية من تهديدات المتطرفين.

وتقول وكالة رويترز للأنباء أن تركيا تنظر بارتياب للتقدم العسكري الذي تحققه قوات من أكراد سوريا في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية خشية أن يؤدي هذا لإنشاء دولة كردية مستقلة هناك ويشجع أبناء الأقلية الكردية في تركيا البالغ عددهم 14 مليون نسمة على السير على هذا الطريق.

قال مقاتلون أكراد سوريون إنهم تمكنوا من السيطرة على مدينة كوباني القريبة من الحدود التركية بالكامل يوم السبت وقتلوا ما يزيد على 60 من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بعد يومين من هجوم شنه التنظيم المتطرف باستخدام انتحاريين.

وقال ريدور خليل المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية إن كوباني هادئة وإن وحدات الحماية تمشط المدينة بحثا عن اي مقاتلين مختبئين من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن وحدات حماية الشعب نسفت مبنى مدرسة استخدمته الدولة الإسلامية في وقت سابق يوم السبت وانه أمكن مشاهدة أعمدة الدخان تتصاعد في الهواء من الجانب التركي للحدود.

وقال المرصد إن غارة جوية بقيادة الولايات المتحدة قتلت ما لا يقل عن 18 من مقاتلي الدولة الإسلامية قرب كوباني.

هذا ونقلت وسائل إعلام محلية عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم السبت قوله إن تركيا لن تسمح أبدا بإقامة دولة كردية في جنوبها الشرقي تضم أجزاء من شمال سوريا في تعليق سيثير على الأرجح غضب الأكراد بعد تعثر عملية السلام مع أنقرة.

وقال إردوغان في مأدبة إفطار يوم الجمعة "لن نسمح أبدا بتأسيس دولة في شمال سوريا وجنوب بلادنا. سنواصل كفاحنا في هذا الشأن مهما كان الثمن."

وأضاف "يريدون استكمال عملية تغيير التركيبة السكانية للمنطقة. لن نغض الطرف عن هذا الأمر".

وكان أردوغان اتّهم دول التحالف الغربية بـ "زرع الإرهابيين الأكراد" على حدود بلاده مع سوريا. كما نفى بشدة الاتهامات الموجهة إلى أنقرة بتقديم دعم لوجيستي لتنظيم داعش في معركته ضد الأكراد في عين العرب وتل أبيض.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان