إعلان

الجارديان: داعش تستغل ظروف البوسنة القاسية وتجند شبابها

06:19 م الخميس 25 يونيو 2015

داعش تستغل ظروف البوسنة القاسية وتجند شبابها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن تنظيم داعش يبذل الكثير من الجهود لتجنيد المقاتلين في البوسنة، والقيام بعمليات وهجمات إرهابية هناك، مستغلة كون البوسنة أحد الدول التي تعاني من أعلى نسبة بطالة، وفشل سياسي في العالم.

وأوضحت الصحيفة أن ما تحاول داعش القيام به، دق ناقوس الخطر في العواصم الغربية، حيث يخشى الدبلوماسيون، من وقوع مشكلة كبيرة في حالة استغلال التنظيم للمشاكل الاقتصادية، والتوترات العرقية الموجودة في هذه المنطقة، فتندم أوروبا في وقت لا ينفع فيه الندم، على عدم مواجهتها للمشاكل الواقعة في البوسنة لأكثر من عقدين.

نشرت داعش مقطع فيديو هذا الشهر، لتجنيد المقاتلين في البلقان، والبوسنة والهرسك بالتحديد، وتصل مدته حوالي 20 دقيقة، بعنوان "شرف الجهاد"، ويعرض مجموعة من المقاتلين من البوسنة، المنضمين لصفوف داعش، ويدعون مواطنيهم للانضمام للتنظيم، وتنفيذ عمليات وهجمات ضد أعداء الإسلام.

وفي مقطع الفيديو، قال أحد الجهادين الذي أطلق على نفسه اسم صلاح الدين البوسني، إن المقاتلين يستطيعون القضاء على أعدا الإسلام في أي وقت، وبأي طريقة مشيرا إلى إمكانية وضع قنبلة تحت سياراتهم، أو بجانب منازلهم، قائلا "اقتلوهم، عن طريق السم، ضعوا السم في شرابهم، اقضوا عليهم في كل مكان، في البوسنة، أو صربيا، تستطيعون فعل ذلك".

وبحسب بيان نُشر مؤخرا، فإن عودة المقاتلين الأجانب الذين شاركوا في الجهاد في سوريا والعراق، يمثل خطورة كبيرة، ليس على البوسنة والهرسك فقط، ولكن في التعامل مع الأسلحة والمتفجرات، وانتشار التطرف الفكري في المنطقة المحيطة بهم.

ونقلا عن تقرير عن الحرب السورية، فأن حوالي 156 رجل و36 من البوسنة سافروا إلى سوريا، واصطحبوا معهم 25 طفل، وعاد حوالي 48 رجل وثلاث نساء إلى موطنهم في شهر يناير هذا العام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان