إعلان

بالفيديو - ماذا يحدث لمكابح الطائرات العملاقة أثناء الهبوط؟

12:55 ص الإثنين 22 يونيو 2015

ماذا يحدث لؤ الطائرات العملاقة أثناء الهبوط؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن التقدم والابتكارات الحديثة فتحت الباب أمام استخدام الكربون في صناعة مكابح الطائرات التي تتميز بأنها أخف وزنا وأعلى كفاءة ويمكن استخدامها على مدى أطول في العسكرية التي استفادت بصورة مباشرة من استخدامها بأسعار منخفضة خاصة في طائرات إف ـ 16و "C-130" بعد أن بدأ العالم يستخدمها بصورة أوسع في الطائرات التجارية والمدنية.

وتابعت الصحيفة أن مكابح الكربون ستغير حسابات العسكريين في استخدام الطائرات العسكرية التي ستتمكن من تنفيذ عدد أكبر من الطلعات الجوية في وقت أقل مقارنة بتلك التي تستخدم المكابح التقليدية.

ولفتت الصحيفة إلى أن توقف الطائرات على مدارجها أثناء الهبوط من أكثر العمليات تعقيدا، مشيرا إلى أن المكابح الحديدية "Steel brake" ظلت الوسيلة التقليدية لإيقاف الطائرات على مدى 75 عاما، مشيرة إلى أن مكابح الكربون يتم استخدامها في الطائرات العسكرية الثقيلة التي يصل وزنها إلى 65 طن.

وأوضحت الصحيفة أن استخدام مكابح الكربون في الطائرات العسكرية يحقق العديد من المميزات التي ينعكس أثرها جميعا على توفير ملايين الدولارات خاصة عندما يتعلق الأمر بأساطيل من الطائرات المقاتلة التي يعتبر الوقت والنفقات من أهم العناصر التي تحكم استخدامها في المهام الجوية.

الوقت

ترجع أهمية المكابح الكربونية في الطائرات العسكرية إلى أنها ذات معدل تبريد أسرع ما يعنى أن استخدام المكابح الكربونية يؤدى إلى عدد طلعات جوية أكبر في وقت أقل إضافة إلى أن المكابح الكربونية تعمل بكفاءة عالية في درجات الحرارة المرتفعة.

التوفير

استخدام المكابح الكربونية في الطائرات العسكرية يخفف وزنها 80 كجم ما يعنى توفير تكلفة وقود تقدر بآلاف الدولارات سنويا في الطائرات الواحدة وملايين الدولارات عندما يتم تطبيق تلك التكنولوجيا في أسطول كامل من الطائرات.

المرونة

عندما يخف وزن الطائرات الحربية يؤدى ذلك إلى امتلاك الطيار قدرا من المرونة في تنفيذ المهام بزيادة حجم الوقود أو عدد الأفراد أو حتى مدى الطائرة في كل مهمة، فعندما يمتلك الطيار وقودا كافيا يمكنه أن يغير مساره في بعض الحالات خاصة عندما يتوقع وجود أجواء سيئة في المسار المحدد مسبقا.

الصيانة

على خلاف المكابح التقليدية لا تحتاج المكابح الكربونية إلى صيانة فهي تعمل بكفاءة لفترات طويلة وتم تجربته في طائرات سي ـ 130 و طائرة سي ـ 5 للنقل العسكري إضافة إلى العديد من الطائرات الحربية مثل إف ـ 15 و إف ـ 16.

مدارج أقصر 

استخدام المكابح الكربونية يعنى استخدام مدارج أقصر لأنها قادرة على إيقاف الطائرات على مسافات أقل وهي ميزة للطائرات العسكرية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان