إعلان

جيروزاليم بوست: إسرائيل قلقة مما يحدث للدروز في سوريا

12:23 م الأحد 21 يونيو 2015

إسرائيل قلقة مما يحدث للدروز في سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

سلطت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الضوء على الخطر الذي يحيط بالدروز، مشيرة إلى أن إسرائيل لديها التزامات تجاههم.

وأضافت الصحيفة، في يوم 10 يونيو قامت جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة بقتل 20 درزيا في منطقة قلب لوز، وهي قرية تقع في شمال غرب سوريا بمحافظة إدلب.

وبعدها بستة أيام قام جنديان سوريان يخدمان في قرية للدروز بسوريا تبعد ثلاثة كيلومترات عن قرية مجدل شمس الإسرائيلية للدروز بقتل قائدهم الدرزي، قبل ان ينضموا لجبهة النصرة، مما دفع قوات الاسلامين والمتمردين بفرض استراتيجية على أعلى تل قرية حضر السورية الدرزية، وحاصروا القرية ومنازل ما يقرب من 25.000 درزي سوري.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الأحداث كانت دليلا جديدا على أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة عديمة النفع، عندما تشتد الحاجة إليهم، بعد ما فشلوا في السيطرة على المنطقة او حماية الدروز يواجهون مصيرهم بأنفسهم.

ولفتت الصحيفة لمشكلة أخرى تكمن في المكان الجغرافي للدروز الذين يعيشون في جبل الدروز، وهي المنطقة التي تقع في جنوب دمشق وشمال الحدود الأردنية، وتبعد عن الأردن ما يقرب من 80 لـ 100 كيليومتر من الحدود الأسرائيلية السورية.

فأعضاء المجتمع الدرزي الإسرائيلي، والذي يمثل حوالي 1.5 بالمائة من تعداد السكان الإسرائيلي يشعرون بالقلق بالفعل، مما دفعهم للخروج في مظاهرات هذا اللأسبوع بقيتي اسفيا ومجدل شمس.

وطلب كلا من نائب وزير التنمية عن منطقتي نجف والجليل، وعددا من الإسرائيلين الدروز البارزين، يتضمنون صفوة ضباط الدفاع، من إسرائيل مد المساعدات الإنسانية والاقتصادية والعسكرية لأتباعهم من الدروز – بحسب الصحيفة.

ولعدد من الأسباب، يجب أن تنصت إسرائيل لمتطلباتهم وتقديم مساعادت لهم.

وقالت الصحيفة ان التعاون بين الدروز وإسرائيل كان موجودا من قبل أن تقام دولة إسرائيل منذ عام 1930، فالتعداد الإسرائيلي والذي لا يشمل الدروز الذين يعيشون في هضبة الجولان، كان ولائهم الدائم لإسرائيل، وأن التعاون العسكري بينهما كان قويا، فالمئات من الدروز وجنود قوات الدفاع حاربوا ببسالة لحماية الدولة اليهودية على مر السنين، والألاف منهم سجلوا تضحيات كبيرة جدا.

فالدروز يدركون جيدا معنى أن تكون أقلية دينية، ويظنون أن لديهم صلات دم وقرابة مع يهود إسرائيل، وكما كان الحال بالنسبة للقادة اليهود الذين لديهم إلتزاما تجاه اليهود في العالم، لذا فإن الدولة اليهودية لديها التزاما أخلاقيا ومسؤولية تجاه الدروز.

سعت إسرائيل جاهدة كي تبقى على الحياد، وأن تربوا بنفسها عن أية مصالح وان لا تجر لأية حروب أهلية في سوريا، لكن هناك ادعاء ضعيف بأن مساعدة إسرائيل للدروز، سيجعلها طرفا في المعركة – بحسب الصحيفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان