إعلان

ناشط حقوقي حاصل على جائزة نوبل: هناك 500 ألف طفل مجند حول العالم

12:04 م الإثنين 15 يونيو 2015

كاليش ساتيارثى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكر الناشط في حقوق الأطفال والحاصل على جائزة نوبل الهندي كاليش ساتيارثى، أن هناك أكثر من 500 ألف طفل مجند حول العالم، بحسب صحيفة الاندبندنت البريطانية.

وأشارت الصحيفة أن ساتيارثي، الذي يعمل لتوفير رفاهية ورخاء الأطفال في جميع أنحاء العالم، منذ عقود، وشارك الناشطة الباكستانية مالالا يوسف زاي جائزة نوبل، أدلى بذلك التصريح في مؤتمر القمة بجينف.

قال ساتيارثي في المؤتمر الصحفي إن هناك ما بين 400 ألف إلى 500 ألف طفل مجند في جميع أنحاء العالم، إلا أن هذه الأرقام غير مؤكدة، وقد تكون الأرقام الحقيقية أكبر كثيرا، لأن هناك مجندين يختطفون الأطفال ويجبروهم على استعمال الأسلحة.

وتابع قوله "إذا شكل هؤلاء الأطفال قوة منفصلة، سيكونون تاسع أكبر جيش في العالم، وسيزيد عددهم عن الجيش البريطاني، والفرنسي، والبرازيلي".

تطرق ساتيارثي إلى المعاناة التي يواجها الأطفال في سوريا، والعراق، وأفغانستان، فقال "عندما قرأت أن المجندين أعطوا طفلا في الخامسة من عمره سلاحا لكي يقتل أحد المقاتلين المعارضين في العراق، غضبت كثيرا، واعتقد أن الجميع يجب أن يغضب لذلك".

ونقلا عن فرانس 24، فإن ساتيارثي أكد شعوره بالخجل والعار عندما علم أن الفتيات في سوريا تباع عبيدات للجنس بسعر أقل من سعر علبة السجائر.

طالب ساتيارثي في المؤتمر زعماء العالم بزيادة التبرعات في مجال التعليم، مشيرا إلى أن التعليم أفضل وسيلة لضمان ابعاد الأطفال عن الاستغلال ومساعدتهم على النجاة من الحروب، مؤكدا أن كل طفل في العالم لديه حق التعليم.

واستطرد "لقد حاربت طوال 35 عامًا الماضية لكي يحصل الأطفال على التعليم الجيد"، مشيرا إلى أن أقل من 1% من المساعدات الإنسانية المقدمة للدول النامية تذهب للتعليم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان