إعلان

مجلة أمريكية: الخطة الأوربية لمواجهة الهجرة لن تكون فعالة

08:28 م الجمعة 22 مايو 2015

الهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت مجلة "سليت" الأمريكية إن الخطة الأوربية لمواجهة الهجرة غير الشرعية لن تكون فعالة في ظل استمرار الفوضى في ليبيا، مشيرةً إلى وجود ترابط بين الأزمات العالمية ومعدلات الهجرة.

وربطت المجلة بين اندلاع أحداث عنف في أمريكا الوسطى وتوجه مئات القٌصر إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، مشيرة إلى أن نفس القاعدة يمكن تطبيقها على هجرة مئات الأفارقة إلى أوربا نتيجة انتشار الفوضى في بعض البلدان وعلى رأسها ليبيا.

وتابعت المجلة أن خطة الأوربيين التي تهدف لتشكيل قوة بحرية للتعامل مع عمليات الهجرة غير الشرعية وإعادتها إلى الموانئ الأفريقية كانت استجابة للحوادث المرعبة التي حدثت الشهر الماضي للمهاجرين تتطلب موافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لكن موقف روسيا من هذا القرار تنتابه الشكوك.

وأوضحت المجلة أن خطة الإتحاد الأوربي تدفع دول شمال أوربا لقبول جزء من المهاجرين لتخفيف الضغط الدول الأوربية المطلة على البحر المتوسط وهو مقترح جعلهم أكثر تحفزا لاستخدام القوة البحرية في منع المهاجرين من المنبع.

ولفتت المجلة إلى انتقادات عديدة للخطة الأوربية كان على رأسها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أوضح أن الخطة الأوربية لم تتطرق إلى جذور الأزمة التي تتمثل في الصراعات التي تدفع الناس للنزوح من بلدانهم.

وتابعت الصحيفة أن الأزمة في ليبيا على سبيل المثال لم تكن معقدة على نفس طريقة الأزمة السورية حيث لا يوجد سوى طرفات وهو ما يجعل فرص الحل واردة، مشيرة إلى أن غض الطرف عنها أدى إلى تفاقمها.

ونوهت الصحيفة إلى أن العقيد الليبي معمر القذافي حذر رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني من أن أوربا ستتحول إلى قارة سوداء بسبب الهجرة.

وقالت الصحيفة إن استمرار الأزمات العالمية في العراق وسوريا وليبيا واليمن من أهم أسباب استمرار مشكلة الهجرة التي تواجه الأوربيين بصورة متزايدة في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنه بات من الصعب فهم الطريقة التي سيتعامل بها الإتحاد الأوربي مع تلك الأزمة وإيجاد حلول عملية لها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان