إعلان

أمل كلوني تتهم رئيس وزراء بريطانيا السابق بتعذيب محتجزين ايرلنديين

02:18 م الأحد 10 مايو 2015

أمل كلوني تتهم رئيس وزراء بريطانيا السابق بتعذيب ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:


ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية أن المحامية اللبنانية البريطانية وزوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني، أمل كلوني، سترفع دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء البريطاني المحافظ السابق، ادوارد هيث، تتهمه فيها بتعذيب المعتقلين في إيرلندا الشمالية، مما يجعل هذه القضية من بين أكبر القضايا المثيرة للجدل والتي رفعت ضد الحكومة.

أوضحت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن كلوني ستسافر الشهر المقبل، للعاصمة الأيرلندية بلفاست، لمقابلة تسعة من الناجيين والمعروفين باسم "الرجال المقنعين"، والذين يدعون إنهم تلقوا التعذيب على يد الجيش البريطاني، وذلك بعلم أدوارد هيث.

وأشارت إلى أن جورج كلوني سيصاحبها في الرحلة، مما يؤكد أن تلك القضية ستجذب اهتمام أكثر في بريطانيا والعالم كله.

وبحسب الصحيفة، فإن أخر قضايا أمل كلوني، تؤكد أنها أحد أهم المحاميات في مجال حقوق الانسان في بريطانيا، فهي المسئولة عن قضية جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس، والذي يرفض تسليمه من بريطانيا للسويد، كما إنها تعمل على مساعدة الحكومة اليونانية على استعادة منحوتات رخامية من المتحف البريطاني، أما الآن فهي ضمن فريق من المحاميين يمثلون رجال ايرلنديين، والذين يرغبون في تحويل القضية  للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورج.

لم يقابل السياسيون البريطانيين أمر تولي أمل كلوني للقضية بطريقة جيدة، بل وجهوا لها الكثير من النقد، وكان من بينهم السياسي البريطاني ويليام فرازر، والذي أكد على خيبة أمله في أمل كلوني، قائلا "تمنيت إذا تولت أحد قضايا ضحايا الجيش الايرلندي، بدلا من اهتمامها بهذه القضية".

يذكر، أن "الرجال المقنعين" يزعمون أنهم تعرضوا للتعذيب عندما كانوا محتجزين دون محاكمة في ايرلندا الشمالية، بعد اعتقال الحكومة لمجموعات كبيرة من الشباب في أغسطس عام 1971، لزيادة الاحتجاجات والاضطرابات في ايرلندا الشمالية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان