إعلان

مفاوض أمريكي : لا صحة للحديث عن صفقة رابحة مع إيران

01:03 ص الأربعاء 08 أبريل 2015

الكاتب الأمريكي آرون ديفيد ميلر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك -أ ش أ:

قال الكاتب الأمريكي آرون ديفيد ميلر، على إدارة أوباما ألا تخدع نفسها أو تخدع العامة بالإيهام بأن الاتفاق الإطاري المعلن الأسبوع الماضي هو اتفاق كامل أو أنه كفيل بتهدئة مخاوف أمريكا أو حلفائها بشأن طموح إيران الإقليمي أو النووي.

وأضاف -في مقال نشرته الـ (وول ستريت جورنال)- أن المحادثات لم تنته بعد، وأن المعلن عنه الأسبوع الماضي لا يمثل في حد ذاته اتفاقا. ونوه ميلر عن أن محاضر جلسات الإدارة تقول إنه "لا اتفاق على شيء بمفرده، حتى يتم الاتفاق على كل شيء"، وأوضح أن السجال دائر بالفعل بين واشنطن وطهران حول التفاصيل، وبالأخص تلك التي تتعلق بالعقوبات الدولية المفروضة على إيران: هل سيتم تعليقها أم ستُرفع وهل سيكون الرفع تدريجيا أم فوريا.

وأكد ميلر - المفاوض المخضرم والخبير بالشرق الأوسط - أنه لا مجال للحديث حقيقة عن صفقة رابحة؛ ذلك أن إيران قد حذقت دورة الوقود النووي وربما لم يعد يفصل بينها وبين القدرة على إنتاج المواد الانشطارية اللازمة لتصنيع قنبلة نووية غير شهرين أو ثلاثة أشهر فقط لا غير. وأوضح الكاتب أن الاتفاق النهائي كفيل بإطالة تلك المدة بحيث تصبح عاما .. ونبه على أنه حتى حال إتمام الاتفاق فإن إيران ستظل محتفظة بسر صناعة القنبلة النووية.

وتساءل ميلر، عن الوضع الذي قد تصبح عليه إيران إقليميا بعد نحو عشر سنوات من إتمام الاتفاق بنجاح، وقال إن أحدا لا يمكنه أن يتنبأ بهذا الوضع وقد باتت طهران تمتلك قدرات نووية هائلة وتخففت من نير العقوبات الدولية، وربما لن يكون أحد من مفاوضي اتفاق اليوم في مكانه من السلطة بإيران وقتئذ، وقد يحل محلهم آخرون ذوو توجهات عدوانية.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان