إعلان

الصليب الأحمر: الوضع الإنساني في اليمن بات كارثيَا

03:27 م الثلاثاء 28 أبريل 2015

الصليب الأحمر -الوضع الإنساني في اليمن بات كارثيَا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني سمير:

قال مسؤولو الإغاثة إن الوضع الإنساني في اليمن بات كارثيَا، في الوقت الذي تقصف فيه طائرات تحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده السعودية متمردي الحوثيين الذين تدعمهم إيران، وسط تحطم الآمال لوقف إطلاق النار مؤقتًا للسماح بدخول المساعدات - حسب ما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وأوضح سكان محليون إن الطائرات الحربية طارت ما بين 15 إلى 20 طلعة ضد مجموعات المقاتلين الحوثيين ومستودعات أسلحتهم في عاصمة الضالع الإقليمية ومدينة قعطبة القريبة منها بين الفجر والتاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، لتبدأ سلسلة من الانفجارات تستمر ساعتين - حسب الصحيفة.

وشن تحالف السعودية هجومًا مكثفًا الأحد عقب تهدئة مؤقتة أعلنتها الرياض الأسبوع الماضي –تقريبًا أنهت القصف الذي بدأ منذ ما يقرب من 5 أسابيع، ومن المتوقع أن يستمر في الأماكن التي يتقدم فيها الحوثيون، للسماح بوصول الطعام والأدوية.

وعصف تحالف الدول العربية الذي تقوده السعودية ما تراه تمددًا إيرانيًا يؤثر على شبه الجزيرة العربية، محاولًا إيقاف المقاتلين الحوثيين والموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والسيطرة على اليمن، ولكن الحملات الجوية حققت نجاحًا ضئيلًا.

وأفادت تقارير أن مساعدات حيوية تم تعليقها من كلا الطرفين، وأوقف الحوثيون شاحنات قوافل وصلت لميناء المدينة الجنوبية في عدن، وسفن حربية تابعة لتحالف عاصفة الحزم يفتش السفن بحثًا عن أسلحة، ويوقف نقل الطعام عن طريق البحر.

وأشارت ماريا كلير فغالي – المتحدثة باسم لجنة الصليب الأحمر الدولية، إن " الوضع كان صعبًا بما يكفي سابقًا، لكن الآن لا توجد كلمات تعبر عن سوء الوضع" ، واضافت: "إنها كارثة .. الوضع الإنساني كارثي".

ولفت عز الدين الأصبحى – وزير حقوق الإنسان في اليمن، إن نتائج الحرب أعادت اليمن 100 عامًا للخلف، وتدمير البنية التحتية، خاصة في عدن وقعطبة وتعز" –جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال مدير الاتصالات بالوكالة الرسمية في اليمن، إن الاتصالات السلكية واللاسلكية في اليمن بالعالم الخارجي تكاد تكون معدمة خلال أيام، والوقود قليل جدا.

وصرح برنامج الغذاء العالمي بالأمم المتحدة إن قلة الوقود تمنع التجار من نقل الأطعمة للأسواق، وأسعار الوقود ارتفعت لأكثر من 7 يورو للتر الواحد، وهناك فقط ما يكفي لتظل المستشفيات تعمل لأسبوع آخر وتطيل العمليات الإنسانية لإنقاذ الحياة أسبوعين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان