إعلان

معايير وضع الدول على قائمة الإرهاب الأمريكية

06:24 م الأربعاء 15 أبريل 2015

جماعات ارهابية مسلحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال موقع وزارة الخارجية الأمريكية إن قائمة الدول التي تصنفها الولايات المتحدة على أنها راعية للإرهاب تشتمل على 4 دول في ثلاث قارات هي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وتابع الموقع أن دخول الدول على قائمة الإرهاب الأمريكية أو رفعها من تلك القائمة يتم وفقا لمعايير تم وضعها من قبل الحكومة الأمريكية، مشيرا إلى أن الدول الأربعة المتواجدة على القائمة تم تصنيف كل منها وفقا لأحداث معينة وفي أوقات متفاوتة.

ونوه الموقع إلى أن خروج كوبا من تلك القائمة لم يكن مفاجئًا، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب من وزارة الخارجية الأمريكية في ديسمبر 2014 بمراجعة موقف كوبا على قائمة الإرهاب وتقديم تقرير عن ذلك خلال 6 أشهر.

وأضاف الموقع أن وزارة الخارجية أرسلت تقريرها الأسبوع الماضي للبيت الأبيض بتوصية مهدت لاتخاذ قرار رفعها من تلك القائمة.

ولفت الموقع إلى أن كوبا تم وضعها على القائمة في 1 مارس 1982، أما إيران فدخلت على القائمة في 19 يناير 1984، تلتها السودان 12 أغسطس 1993، بينما كانت سوريا أول دولة على قائمة الإرهاب منذ 29 ديسمبر 1979.

وتعتمد معايير وضع الدول على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب على أنشطتها في دعم العمليات الإرهابية ذات الطابع العالمي، مشيرا إلى أنها تخضع لـ3 نصوص قانونية.

فالفصل السادس ''جي'' يختص بتصدير العمليات الإرهابية للخارج وإدارتها، والفصل 40 يختص بتصدير الأسلحة للتنظيمات الإرهابية، والفصل 620 إيه يختص بتقديم المساعدات الأجنبية للتنظيمات الإرهابية داخل دول أخرى.

وأوضح الموقع أن الدول التي تقوم بتلك الأفعال يتم تصنيفها من قبل الولايات المتحدة كدول راعية للإرهاب ويتم التعامل معها وفقا لأربع إجراءات عقابية تحت إشراف السلطات الأمريكية تبدأ بوقف المساعدات الأمريكية لتلك الدول وحظر بيع وشراء الأسلحة، و فرض رقابة على تصدير المنتجات ثنائية الاستخدام إلى تلك الدول.

ولفت الموقع إلى أن الإجراء الرابع يندرج تحت بند العقوبات المالية بأشكالها المختلفة.

ويتم تصنيف الدول على أنها راعية للإرهاب وفقا للقوانين السابقة التي يترتب عليها قوانين عقابية للأشخاص والدول التي تشترك في عمليات تبادل تجارى مع تلك الدول.

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان