إعلان

كاتب أمريكي: عملية السلام مثل الـ ''روك آند رول'' لا تموت أبدا

11:10 م الثلاثاء 14 أبريل 2015

الكاتب الأمريكي آرون ديفيد ميلر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ)..

قال الكاتب الأمريكي آرون ديفيد ميلر إن النجاح الظاهر في إبرام الاتفاق الإطاري النووي مع إيران كان جديرا بخلق مسارات جديدة على صعيد عملية السلام بين العرب وإسرائيل في أفضل العوالم الممكنة.

ونوه الكاتب الأمريكي -في مقال نشره موقع الـ(ديلي بيست)- عن أن عملية السلام كانت تنازع ملف إيران النووي على رأس أولويات أجندة السياسة الخارجية لإدارة الرئيس أوباما.

وأعاد إلى الأذهان كيف تصدى أوباما ووزير خارجيته جون كيري لكل من الكونجرس وإسرائيل والمجتمع المناصر لإسرائيل حول قضية الملف النووي الإيراني، وتساءل ميلر ''لم لا يدفع أوباما وكيري صوب تسيير المراكب الواقفة على صعيد حلّ الدولتين''.

وقال ميلر : من خلال خبرتي الطويلة في مجال المفاوضات، يمكنني الجزم بأنه من الحماقة القول بموت عملية السلام؛ فهي مثل موسيقى الـ''روك آند رول'' لا تموت أبدا.

ووصف الكاتب حالة الأطراف المنوطة بإنجاز عملية السلام والعلاقات فيما بينهم بأنها معقدة حيث بدأ بالحديث عن إدارة أوباما وما يعترض طريقها من عقبات صعبة على صعيد حلّ الدولتين في 2015 من حيث اتساع فجوة الثقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكذلك افتقار الحكومة الإسرائيلية التي لم تتشكل بعد، إلى الإرادة والدافع اللازمين للمضي قدما على صعيد حل الدولتين، إضافة إلى حال الانقسام الشديدة والضعف البالغ التي تعانيها الحركة الوطنية الفلسطينية.

ونوه ميلر في هذا الصدد عما تسبب فيه الاتفاق النووي الإيراني من تعميق للخلافات بين أوباما ونتنياهو على نحو بات يتعذر إصلاحه. وأكد ميلر أن أوباما ونتنياهو يبعدان أميالا عن بعضهما البعض فيما يتعلق برأيهما حول حلّ الدولتين.

وقال ميلر إن إدارة أوباما سيتعين عليها في الـ 20 شهرا المتبقية لها بالبيت الأبيض، أن تتعاطي مع هذه الفوضى، ورجح أن تشهد هذه الأشهر وقوع أعمال عنف على الأرض، لكن لن يصل الأمر إلى انتفاضة ثالثة.

ورجح أن تسعى إدارة أوباما إلى الدفع في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صوب قرار يجسد عناصر الدولة الفلسطينية أو بشأن إنجاز اتفاق نهائي في هذا الصدد.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان