إعلان

حسين بدر الدين الحوثي..زعيم الحوثيين في سطور

02:29 م الخميس 26 مارس 2015

حسين بدر الدين الحوثي..زعيم الحوثيين في سطور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

حسين بدر الدين الحوثي 1959-2004 هو أحد زعماء الزيدية وقائد حركة الحوثيين في النزاع مع الحكومة اليمنية في صعدة. ولد في مدينة الرويس بنى بحر في محافظة صعدة ، انتقل حسين بدر الدين الحوثي مع والده بدر الدين إلى إيران ولبنان ، حصل على الماجستير في العلوم الشرعية من السودان .

أسهم مع شخصيات زيدية بتأسيس حزب الحق في 1990 وفاز في الانتخابات البرلمانية عام 1993 م بمقعد في البرلمان اليمني ممثل عن الدائرة (294) في محافظة صعده من العام 1993-1997 كمرشح لحزب الحق- بحسب موقع اسلاميك فويس أوف توركي .

تلقى الحوثي دعما اشتراكيا في انتخابات 1993 وكان موقفه مؤيد للاشتراكية خلال الأزمة السياسية التي سبقت حرب صيف 1994 .

اتهم حسين الحوثي بمساندة الانفصال ومناصرة قوات الحزب الاشتراكي اليمني في حرب حرب صيف 1994 وبعدها ترك حزب الحق ولم يرشح نفسه في الانتخابات البرلمانية عام 1997 .

في عام 2004بدأ الصراع يحتدم مع الحكومة، إنضم له مؤيدون من القبائل اليمنية المختلفة بالإضافة إلى أتباعه من الطائفة الزيدية مما أدى إلى وقوع اشتباكات ومعارك عديدة بينه وبين الجيش اليمني في محافظة صعدة شمال اليمن, انتهت بمقتله مع مجموعة كبيرة من مناصريه.

اتهمته الحكومة اليمنية بتأسيس مراكز دينية غير مرخصة و عمالته لحزب الله اللبناني إلا أن حزب الله اللبناني نفى أن تكون له صلة بالحوثيين إضافة لنفي الحوثيين تلك التهم.

وفي أغسطس 2013 اعترفت الحكومة اليمنية رسميا (بعد الثورة) بأن الحروب التي شنها نظام علي عبدالله صالح على حسين بدر الدين الحوثي وجماعته بأنها كانت حروب ظالمة وغير مشروعة وقدمت اعتذار رسمي لهم وأعلنت الحكومة اليمنية اعتذارها الرسمي لكل أبناء محافظة صعدة والمناطق المجاورة لها عن تلك الحروب.

قتل حسين بدرالدين الحوثي عام 2004 على يد الجيش اليمني، إلا ان جثته لم تسلم لذويه, ويقال بان من قتله هو عميد في الجيش اسمه ثابت جواس، بعدها قاد أخوه عبد الملك الحوثي المعارك ضد الحكومة والتي ما تزال مستعرة حتى اليوم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان