إعلان

واشنطن بوست: معدات عسكرية أمريكية بنصف مليار دولار مفقودة في اليمن

11:28 ص الخميس 19 مارس 2015

معدات عسكرية أمريكية بنصف مليار دولار مفقودة في ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:
تقول صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) تواجه أزمة في اليمن حيث فقدت معدات عسكرية تقدر قيمتها بنصف مليار دولار، وتخشى الإدارة الأمريكية من وقوعها فيما تصفها ب"الأيدي الخاطئة"، سواء عناصر من ميليشيا الحوثيين أو عناصر من فرع تنظيم القاعدة في اليمن.

وتنقل الصحيفة في سياق تقرير نشرته الى موقعها الإلكتروني عن مصادر في البنتاجون أن المعدات العسكرية التي قدمت سابقا للجيش اليمني تشمل مروحيات وسيارات من طراز هامفي وذخيرة.

وتشير الصحيفة إلى أن من اكثر التهديدات التي تخشاها الولايات المتحدة تقليديا وصول اية من معداتها العسكرية الى تنظيمات متطرفة او ميليشيات.

وأضافت ان هذا كان سببا رئيسيا لرفض واشنطن تزويد المعارضة السورية معدات عسكرية خلال الفترة الماضية، خوفا من فقدان السيطرة عليها.

وتلفت إلى إنه بسيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وتولي مقرات عسكرية في البلاد، ادت الفوضى - على ما يبدو - الى فقدان معدات واسلحة على نطاق واسع.

وقبل أسابيع، قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن الحوثيين استولوا على إكثر من ٢٥ سيارة هامفي تتبع السفارة الامريكية في صنعاء عقب مغادرة طاقم السفارة بعد استيلاء الحوثيين على العاصمة.

ووفقا لواشنطن بوست، عقد أعضاء في الكونجرس في الأسابيع الماضية جلسات مغلقة مع مسؤولين عسكريين إمريكيين طالبوا خلالها بالكشف عن لوائح الاسلحة والمعدات العسكرية، لضمان عدم فقدانها، إلا ان المسؤولين العسكريين فشلوا في تقديم ضمانات بمعرفة موقع المعدات العسكرية.

وتقول الصحيفة إن البنتاجون قال إنه لا يمتلك المعلومات الضرورية حول مكان الاسلحة والمعدات ومن يسيطر عليها في الوقت الراهن، ملفتة إلى أنه مع اغلاق السفارة الأمريكية في صنعاء، تجد الولايات المتحدة صعوبة مضاعفة في متابعة المسألة.

ونقلت الصحيفة عن موظف في الكونجرس قوله: "علينا ان نتوقع انها اختفت"، في اشارة الى المعدات العسكرية الأمريكية.

وتوضح الصحيفة أن لائحة المعدات والاسلحة الأمريكية المفقودة في اليمن، بموجب الصحيفة 1.25 مليون مشط رصاص ومائتي بندقية 4 مروحية من طراز "هوي 2" و208 طائرات "سيسنا" للنقل و طائرتي رصد، بالاضافة الى قاربين حراسة سواحل.

وتشمل المعدات العسكرية معدات خاصة للجيش اليمني كان الهدف منها دعمه لمواجهة فرع تنظيم القاعدة في اليمن.

وقالت الصحيفة إن البنتاجون رفض التعليق على لتقريره ما دفع جهات في الكونجرس إلى المطالبة برصد المعدات العسكرية.

وتضيف الصحيفة أن البنتاجون أوقف نقل معدات عسكرية تصل قيمتها الى 125 مليون دولار كان من المتوقع تسليمها الى صنعاء هذا العام ضمن الدعم العسكري الامريكي لليمن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان