إعلان

الاندبندنت: وثائق سرية تكشف علاقة السعودية بالقاعدة في 11 سبتمبر

12:33 ص السبت 07 فبراير 2015

جانب من احداث 11 سبتمبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينظر في الإفراج عن الأقسام السرية في تقرير الكونجرس الخاص بروابط المملكة العربية السعودية مع تنظيم القاعدة المسؤول عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي يعتقد البعض أنها تمت بدعم سعودي.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، إلى أن القسم السري المكون من 28 صفحة أثار الكثير من التساؤلات هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنها تلت شهادة زكريا موسوي السجين الذي كان ينتمي لتنظيم القاعدة.

وتابعت الصحيفة أن موسوي ادعى في شهادته أن شخصيات سعودية كبيرة كانت تمولهم في أواخر تسعينات القرن الماضي وهو ما أنكره المسؤولون السعوديون.

وقالت الصحيفة أنه وفقا لـ جو إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض فإن الاستخبارات الأمريكية بدأت العام الماضي في إعادة تقييم قرار الإفراج عن القسم السري في التقرير بناء على طلب الكونجرس دون أن تقدم موعدا محددا لذلك.

ونقلت الصحيفة عن إرنست قوله '' إن الولايات المتحدة والسعودية العربية تمتلكان علاقات قوية في مجال محاربة الإرهاب وكلاهما يمثل كلمة مفتاحية في تلك العلاقة الاستراتيجية''.

ونوهت الصحيفة إلى ما قاله موسوي إن داعمي القاعدة من الشخصيات السعودية الذين كانوا في وقت بن لادن يشملوا مسؤولين سعوديين رسميين مثل الأمير ترك الفيصل الذي كان يشغل رئيس جهاز الاستخبارات السعودي سابقا.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين أمريكيين يبدو رضاهم على فحص القسم السري من التقرير الذي يحتوي على مشاركة العائلات السعودية في تمويل الإرهاب لكنهم ممزقون حول إمكانية كشفه للعامة.

وأضافت الصحيفة أن البعض يرى أنه يجب أن يبقى سريا لأنه يحتوي على مواد لم يتم فحصها بعد في حين أوضح آخرون لوكالة أنباء رويتر أنه لا يوجد أسباب واضحة لمنعه من النشر.

ونقلت الصحيفة عن فيليب زيليكو المدير التنفيذي السابق للجنة الحادي عشر من سبتمبر قوله إن حكومات أمريكية منفصلة تقدم اقتراحاتها في الهجمات وكان من المفضل أن تبقي تلك المعلومات سرية.

وأضاف '' أي من الأشخاص المتورطين في تلك الأمور لم يتم مقابلته والكثير من الوثائق لم يتم مراجعتها''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان