إعلان

الحياة اللندنية: الأردن أطلق المقدسي بعد فشل مفاوضات الإفراج عن الكساسبة

01:25 م الجمعة 06 فبراير 2015

الجهادي عصام البرقاوي المعروف باسم أبو محمد المقدس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قالت صحيفة الحياة اللندنية، الجمعة، إن السلطات الاردنية أطلقت سراح منظر التيار السلفي الجهادي عصام البرقاوي المعروف باسم أبو محمد المقدسي، بعد فشل مفاوضات أجراها المقدسي مع تنظيم الدولة الإسلامية ''داعش''، لإطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعدمه التنظيم حرقا.

وأضافت الصحيفة أن المفاوضات استمرت شهرا، وكانت السلطات الأردنية تسعى لمبادلة الكساسبة بالانتحارية ساجدة الريشاوي واخرين. والريشاوي محكوم عليها الإعدام في تفجيرات عمان ٢٠٠٥ التي قتل فيها ٦٠ شخصا.

وأعدم الأردن الريشاوي وزياد الكربولي، القيادي في القاعدة، بعد بثت داعش مقطع فيديو يصور اعدام الكساسبة حرقا.

وقالت الحياة إن المقدسي كان قد تواصل أيضا مع أبو محمد العدناني ووجه رسالة إلى أبو بكر البغدادي لإتمام صفقة إطلاق الكساسبة لمن المحاولات باءت بالفشل.

وكان الطيار الأردني معاذ الكساسبة قد وقع ف الأسر بعد سقوط طائرته من طراز اف ١٦ في ٢٤ ديسمبر الماضي.

وظهر الكساسبة وهو يحترق حيّا في مقطع فيديو بثه تنظيم الدولة الاسلامية داعش الثلاثاء.

وتعهد الأردن بالثأر لمقتل الكساسبة ونفذ حكم الإعدام في ساجدة الريشاوي السجينة العراقية المتورطة في تفجير انتحاري استهدف فندق في العاصمة عمان في ٢٠٠٥، وفي زياد الكربولي القيادي السابق في تنظيم القاعدة.

كما شن سلاح الجو الأردني غارات على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية، بحسب مسؤولين أردنيين لكنهم لم يحددوا ما ان كانت الغارات نفذت في سوريا أو العراق أو كليهما.

والمقدسي مسؤول سابق في معسكرات تنظيم القاعدة في أفغانستان وقضى ١٦ عاما في العقدين الماضيين في السجون الاردنية.

وكان انحاز إلى جبهة النصرة في خلافها مع تنظيم الدولة الاسلامية داعش، ومؤخرا وقع على بيان يصف التحالف الدولي الذي يشن غارات جوية ضد داعش في سوريا والعراق بقيادة الولايات المتحدة بأنه ''صليبي''.

واعتقل المقدسي في شهر اكتوبر الماضي، بعد اكثر نحو اربعة أشهر من الافراج عنه، بعد نشره نشر فتوى ومقال علي موقع الكتروني ضد التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش، وتشارك فيه الاردن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان