إعلان

لوموند تكشف كواليس بيع مقاتلات الرافال لمصر

04:57 م الإثنين 16 فبراير 2015

مقاتلات رافال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة لوموند الفرنسية أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان، سافر اليوم الاثنين 16 فبراير الى القاهرة للتوقيع، مع الرئيس المصري عبد الفتاح سيسي، أول عقد لتصدير طائرات رافال المقاتلة، في سياق جيوسياسي متوتر جدا.

وأضافت يأت التوقيع الرسمي على الصفقة الحربية بعد أن قصفت طائرات مقاتلة مصرية تنظيم داعش في ليبيا والذي قتل 21 مصريا من الاقباط.

وتشير قبل بضع ساعات من سفر الوزير لو دريان، تلقى الرئيس المصري اتصالا هاتفيا من فرانسوا أولاند، للاتفاق على مناقشة وضع ليبيا العسكري والسياسي المضطرب في مجلس الأمن لاتخاذ القرارات للازمة لحل الوضع في ليبيا.

وتوضح الصحيفة أن المفاوضات على شراء الرافال وغيرها من المعدات العسكرية انتهت في خمسة أشهر، وهو مالم يسبق له مثيل الجانب الفرنسي، من أول اتصال مع باريس في سبتمبر عام 2014، أبدى الرئيس السيسي استعداده لتسريع المفاوضات بشأن التجهيزات المطلوبة للجيش المصري، وتنوه "لأن الحدود المتوترة من جهة ليبيا و الوضع في سيناء خطير وخصوصا في ليبيا، أصبح لابد من اتمام الصفقة لمنع تقدم داعش باتجاه مصر".

وأضافت الصحيفة "السيسي يريد الحصول على معدات للسماح للجيش بتدمير جنود داعش، والرافال لديها قدرات بارعة في (الدفاع الجوي، والهجوم البري والاستطلاع) فقد استخدمت في مناطق حربية مختلفة منذ عام 2007 (ليبيا والعراق وأفغانستان ومالي) ، وتكمل "كان طبيعيا أن يشتري السيسي رافال الفرنسية بدل الأف 16 لأنه غير حليفه الاستراتيجي متوجها نحو روسيا بدل أمريكيا".

وتشير الصحيفة باريس هس الحليف التاريخي للقاهرة، فقدمت فرنسا منذ أوائل عام 1970 ميراج 5، وألفا جيت وميراج 2000 لمصر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان