إعلان

قدرات المقاتلة الفرنسية "رافال" التي ستحصل عليها مصر - صور

11:38 م الجمعة 13 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

تعتبر طائرة " الرافال" الفرنسية واحدة من أفضل الطائرات الحربية في العالم فهي مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع والنصف قادرة على حمل معدلات كبيرة من الأسلحة قصيرة وبعيدة المدى إضافة إلى إمكانية تعاملها مع الأهداف البرية والبحرية والاستطلاع.

وتتمتع الرافال بدقة عالية في التصويب إلى جانب إمكانية استخدامها في تنفيذ هجوم نووي.

ودخلت الخدمة في البحرية الفرنسية عام 2004 والتي تعاقدت على 48 طائرة يوجد 10 منها على سطح حاملة الطائرات "شارل ديجول" في حين دخلت الخدمة في القوات الجوية التي تعاقدت على 132 طائرة عام 2006.

ـ تطور الرافال:

يوجد طرازان من الرافال هما "بي" و "سي" كلاهما دخل الخدمة عندما انضم السرب الأول منها للقوات الجوية عام 2006 في حين تم الانتهاء من السرب الثاني عام 2008 بتكلفة 3.89 مليار دولار والذي تضمن تطوير الرافال إف ـ 3 التي انضمت للقوات الجوية الفرنسية عام 2008.

وكان المتوقع أن تقوم الإمارات العربية المتحدة باستبدال طائرة الميراج المتقدامة التي تمتلك 60 طائرة منها لكن الصفقة التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار توقفت في 2011 عندما وصفت الإمارات سعر الطائرة بأنه غير قادر على المنافسة.

وفي فبراير 2012 أجرت الهند تعاقدًا قيمته 20 مليار دولار للحصول على 126 طائرة رافال في تعاقد هو الأضخم في العالم مقارنة بمنافستها " اليورو فايتر".

وستحصل الهند على الدفعة الأولى من هذا التعاقد هذا العام وعددها 18 طائرة بينما سيتم تصنيع باقي الطائرات في الهند تحت إشراف فرنسي وهو التعاقد الأول الذي يتم على الطائرة خارج فرنسا.

ـ قمرة القيادة:

تحتوي قمرة القيادة على أحدث وسائل التحكم الرقمي الذي يسمح للطيار بالتعامل مع المهام التكتيكية إضافة إلى شاشات تعمل باللمس لعرض البيانات إضافة إلى خوذة الطيار التي تضم إمكانات متقدمة جدا.

ـ أسلحة الرافال:

تستطيع الرافال حمل 9 أطنان من الأسلحة في 14 نقطة على جسم الطائرة تمكنها من حمل أنواع مختلفة من صواريخ جو ـ أرض وصواريخ جو ـ جو وصواريخ مضادة للسفن إضافة إلى قدرتها على تنفيذ هجمات استراتيجية بأسلحة نووية وصواريخ كروز التي تم إعدادها للاستخدام على الطائرة في 2005.

وتستطيع الطائرة حمل 6 صواريخ "إي إي إس إم" الفرنسية التي تصل دقة تصويبها إلى 10 أمتار إضافة إلى مدفعان 30 مم سعة 2500 طلقة.

وتعتبر الرافال طائرة حرب إليكترونية بإمكانات تكنولوجية عالية وتحمل رادار " أر بي إي ـ 2" الإيجابي الذي تم تطويره بواسطة شركة سالس الفرنسية والذي يستطيع متابعة 8 أهداف في وقت واحد.

ـ محركات الرافال:

تعمل الطائرة بمحركين إم 88ـ 2 الذي تبلغ قوة تسارعه 75 كليو نيوتن تمكنها من التحليق على ارتفاعات عالية ومنخفضة إضافة إلى خزانات وقود خارجية على جسم الطائرة إضافة إلى إمكانية إعادة تزويدها بالوقود في الجو.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان