إعلان

بالصور ـ كيف يتم تفكيك مفاعل نووي؟

07:00 م الجمعة 11 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب ـ علاء المطيري:

دول تشرع في إنشائها وأخرى تتخذ قرارات حاسمة لانهاء حقبة مما ترى أنه وسيلة خطرة للحصول على الطاقة.. إنها المفاعلات النووية التي تٌستخدم في توليد الطاقة الكهربائية بقدرات لا تقارن.

قالت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قررت في 2011 أن الوقت قد حان لتفكيك مفاعل جرايسفيلد النووي عقب الكارثة التي تعرضه لها مفاعل فوكوشيما الياباني في ذلك العام وحدوث تسرب إشعاعي هائل.

وتابعت "يبدوا أنه بعد 5 سنوات من ذلك التاريخ أصبحت عملية تفكيك مفاعل جراسفيلد الألماني تجري على قدم وساق بتكلفة تصل إلى 84 مليار دولار أمريكي، مشيرة إلى أن أحد المسؤولين الألمان وصف العملية بأنها أضخم مشروع من نوعه في العالم.

وأضافت أنه منذ إغلاق المفاعل عام 1990 أثناء عملية توحيد ألمانيا الشرقية والغربية كان هذا المفاعل هو الأضخم من نوعه في تلك الدولة، حيث أقامه الاتحاد السوفيتي منذ عام 1977 لتوليد الطاقة الكهربائية في ألمانيا الشرقية.

1ـ يسعى مشغلو المفاعلات النووية في ألمانيا إلى الحصول على توافق عام على الطريقة التي يديرون بها تبعات تفكيك المحطات النووية الألمانية.

2ـ في عام 2011 اتخذت المشتشارة الألمانية قرارا بالتخلص التدريجي من كل محطات الطاقة النووية في البلاد بحلول عام 2022 وذلك بعد الكارثة التي تعرض لها مفاعل فوكوشيما الياباني.

3ـ أدى التوجه إلى مصادر الطاقة المتجددة إلى تدهور أسعار المفاعلات النووية ومكوناتها وأدى ذلك إلى الإضرار بحجم العائد من وراء استخدام المفاعلات التقليدية.

4ـ عملية تفكيك المفاعلات يمكن أن تجبر من يدفعون التكلفة إلى رفعها بأي قدر أيا كانت حجم الزيادة المطلوبة لاتمام العمل.

5ـ يعتقد وزير الاقتصاد الألماني أن شركات الخدمات العامة تملك القدرة على تمويل المشروع لاغلاق المفاعلات النووية ومحو آثرها.

6ـ أجهزة قياس الإشعاع التي توجد داخل المفاعل ستبقى وسيلة جيدة لحماية العاملين في عملية التفكيك في كل المراحل وتنبأهم بأي خطر يمكن أن يحدث.

7ـ عملية التفكيك تتضمن انفجارات كهرومائية.

8ـ سيتم نقل المواد المشعة إلى مخازن في أنفاق بعيدة على أعماق تصل إلى مئات الأمتار.

9ـ بعض المكونات سيتم نقلها إلى أماكن للتحلل وخفض نسبة الإشعاع قبل أن يتم تخزينها بصورة نهائية وذلك في حالات المكونات ذات التلوث الإشعاعي الكبير.

10ـ توجد على مدخنة المفاعل أنوار مضاءة باللون الأحمر ستظل متقدة لمنع أي اقتراب من بقايا ومحيط المفاعل بعد تفكيكه.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان