إعلان

مسؤولو الشركة: طائرتنا الروسية انشطرت في الجو بفعل عامل خارجي

05:34 م الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أماني بهجت:
ما يزال الحادث المأساوي لسقوط الطائرة الروسية في سيناء يتصدر الصحف العالمية، فقد نشرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية تقريرًا عن الحادث وملابساته وأخر المستجدات التي توصل إليها المحققون ونشرت صورًا لبعض ضحايا الحادث وهم يلتقطون "سيلفي" في الطائرة المنكوبة.

ووفقًا للصحيفة فإن رؤساء شركة الطيران قالوا أن طائرة الركاب الروسية تمايلت للأعلى والأسفل قبل هبوطها على من ارتفاع 31 ألف قدم وانشطارها بفعل "عامل خارجي".

كان الركاب ما يزالوا في مقاعدهم عندما سقط ذيل الطائرة محدثًا فجوة في مؤخرة الطائرة بعد 23 دقيقة من الإقلاع من شرم الشيخ مما أدى إلى انخلاع كراسي الركاب وتطايرها خارج الطائرة المنكوبة.

كانت الطائرة قد ارتفعت بشكل مفاجئ بحوالي 3000 قدم في 3 ثوان ذلك قبل أن تسقط 3000 قدم أخرى في الدقيقة الأخيرة لتختفي من الرادار، وتحطمها في سيناء ومقتل كل الركاب وطاقم الطائرة.

الخبر القادم من الولايات المتحدة الأمريكية على لسان مسؤولون في المخابرات، أن الأقمار الصناعية قد التقطت وهجًا في مسار الطائرة فقط ثوانٍ قبل سقوط الطائرة، مقترحين وجود انفجار على متنها.

لا تظهر المعلومات متى انطلق الوهج الحراري، كما الحال إذا كانت قذائف أرض جو قد أُطلقت باتجاه الطائرة.

عوضًا عن ذلك، تشير الصور من القمر الصناعي وجود انفجار حراري ضخم في مسار الطائرة.

مما يوُجِد افتراضًا جديدًا بأن سبب سقوط الطائرة إما قنبلة على متن الطائرة، أو خزان الوقود أو عطل ميكانيكي بالمحركات.

شدد مسؤول أمريكي على أن المعلومات الصادرة من الأقمار الصناعية تنفي تمامًا شبهة ضرب الطائرة بقذيفة من الأرض.

ومع وصول جثث الضحايا لروسيا يوم الاثنين والتي تضمنت 17 طفلاً، قال ديفيد كاميرون أن المسئولين الأمنيين "يبحثون بعناية فائقة" عما إذا كان هناك أي مخاطر أمنية للسياح البريطانيين المسافرين للبحر الأحمر.

المسؤولون في ميتروجيت استبعدوا حدوث خلل تقني أو خطأ من الطيار، مشيرة إلى أن سبب سقوط الطائرة هو إما قنبلة أو قذيفة.

وقال نائب مدير شركة الطيران ألكسندر سميرنوف، "التفسير الوحيد للحادث هو وجود عامل خارجي".

ووفقًا للصحيفة فقد رفض تحديد أي تأثير خارجي قد سبب الحادث ولكنه قال أن الطائرات الأيرباص هي طائرات موثوق بها ولا يمكن أن تسقط بهذه الصورة حتى لو قام الطيار بخطأ قاتل لأن نظام التشغيل الآلي يمكنه أن يصحح خطأ الطاقم.

وأضاف أيضًا، أن الطيار لم يقم بأي نداءات استغاثة، أو اتصل بمراقبي الحركة، مناقضًا ما صرّح به مسئول مصري من قبل، حيث قال أن الطيار قد بعث إشارة يطلب فيها الهبوط لأقرب مطار بسبب مشكلة تقنية.

يقول أحد الخبراء العسكريين البريطانيين "بول بيفر" أن حادث سقوط الطائرة في الغالب تم بفعل انفجار على متن الطائرة.

وأضاف أيضًا أنه متأكد من أن تنظيم الدولة الإسلامية لا يمتلك نظام قذائف قادر على استهداف الطائرات، - كان التنظيم قد أعلن مسئوليته عن الحادث بعد عدة ساعات من الإعلان عن سقوطها.

وأكمل أن سيناء تقع تحت الملاحظة الكاملة لأجهزة المخابرات، فمثل هذه القذائف لا يمكن ألا تُرى. قال جايمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الأمريكية إنه لا يوجد "دليل ملموس" أن إرهابيين قاموا بإسقاط الطائرة ولا يمكن الجزم بسبب الحادث حتى استكمال التحقيقات.

وقال أليكسندر نيراكدو، رئيس هيئة الطيران الروسية، أن تصريحات ميتروجيت "غير مسئولة ولا تستند لأدلة أو حقائق".

وخاطب خبراء الطيران أن "يمتنعوا عن الاستنتاجات المبكرة"، حتى يقوم المسؤولون بإنهاء التحقيقات.

يسيطر الارتباك الذي سببته سقوط الطائرة على مصير سلامة الـ 900 ألف سائح بريطاني الذين يقوموا بزيارة مصر أثناء شتاء ويزورون شرم الشيخ والغردقة وشواطئ البحر الأحمر.

يُشار إلى أن العديد من شركات الطيران قامت بمنع طياراتها من التحليق فوق سيناء.

وقال كاميرون رئيس وزراء بريطانيا إنه إذا كانت الطرق غير آمنة بالتأكيد سنقوم بالتحرك ولكن يجب أن يكون هذا بوجود إثباتات وليس افتراضات.

وقد نقلت طيارات روسية جثامين الضحايا، وقد حملت الطائرة 130 جثمانًا للتعرف عليهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان