إعلان

تعرف على "كبتاجون".. مُخدر يستخدمونه "داعش" للقتال لساعات أطول

05:52 م الجمعة 20 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ)..

ذكرت صحيفة "اكسبريس" البريطانية أن مقاتلي "داعش" يستخدمون عقاقير رخيصة سهلة الصنع مثل الكوكايين لتجعلهم يقاتلون لساعات مع القليل من النوم أو الأكل.

وذكرت الصحيفة البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة أن هناك دلائل تشير إلى أن منفذي هجمات باريس الجمعة الماضية كانوا تحت تأثير مخدر الذي ينتجه خبراء "داعش" الكيميائيين ويبيعونه في سوريا والشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تصنيع نسخة مطابقة من كبتاجون، الاسم التجاري للدواء الألماني المحظورة حاليا الذي كان مصمم لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ويتداول منذ سنوات في الشرق الأوسط.

وعند تناول جرعات أعلى تزداد حالة العداء للمتعاطي ويعيش حالة من الهلوسة السمعية والبصرية، ونوبات ذهنية أوعصبية شديدة. وعند تناول جرعات كبيرة يمكن أن يعاني المتعاطي من قصور في القلب أو نزيف في الدماغ يليه الموت.

وقد أنتج "كبتاجون" لأول مرة في ستينات القرن الماضي لعلاج أمراض مثل فرط النشاط، والاكتئاب، ولكن تم منعه من قبل معظم البلدان في الثمانينات لكونه يسبب الإدمان جدا.

وتواصلت التجارة السرية للمخدر في الازدهار على مر السنين، ويستخدمه المقاتلون التابعون لداعش لمساعدتهم على البقاء في حالة تأهب وعلى أقدامهم لعدة أيام خلال معارك طويلة.. وقال الطبيب النفسي اللبناني رمزي حداد، كبتاجون يعمل "كمنبه يشعرك بنشوة".

ويعتقد أن المخدرات أصبحت مصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة لجميع المشاركين في الصراع السوري. فالمكونات وأساليب الإنتاج رخيصة، ويباع قرص كبتاجون بمبلغ 20 دولارا في السوق السوداء.. ويستخدم مقاتلو داعش والمناهضين للأسد على حد سواء العائدات من الاتجار في هذه العقاقير لشراء الأسلحة.

ولكن الأمر لم يتوقف على إدمان مقاتلي "داعش" أو المناهضين للأسد لـ "الكبتاجون". فإن الاستهلاك بين المدنيين أيضا في زيادة في محاولتهم التعامل مع الصراع الدموي الذي قتل حتى الآن 200 ألف شخص وتسبب في فرار الملايين من منازلهم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان