إعلان

الصحف البريطانية ترفض "اعتذار" توني بلير عن حرب العراق

02:44 م الإثنين 26 أكتوبر 2015

توني بلير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أماني بهجت:

على خلفية تصريحات توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق حول حرب العراق واعتذاره عن مشاركة بريطانيا في الحرب، نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا يرصد ردود أفعال الصحف البريطانية حول هذا الأمر.

ووفقًا للصحيفة، فالتصريحات التي أدلى بها توني بلير بالتأكيد لا تُمثل اعتذارًا، وذلك وفقًا لكافة الصحف البريطانية.

قالت معظم الصحف أن تصريحات بلير لـ"سي إن إن" ما هي إلا عملية خداع لتقرير تشيلكوت، والذي من المتوقع أن تمثل كإدانة لبلير.

قالت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تصريحات رئيس الوزراء الأسبق تونبي بلير هي تصريحات ماكرة، ووصفته بـ"الاعتذار الرخيص". الدايلي ميرور علّقت بأنه "اعتذار تعوزه الحماسة" والذي لن يجلب أي راحة للعائلات التي فقدت أحبائها.

أما الدايلي تليجراف فقد رفضت اعتبار ما أدلى به بلير اعتذار وقالت أن بلير، "يحاول التأكد من أن الساحة السياسية مستعدة لدفاعه عن سمعته."

التايمز البريطانية عنونت صفحة أخبارها والذي عكس شكوكها، "بلير يحاول الدفاع عما حدث في العراق مبكرًا."

رأت الإنديبندنت أن اعتراف بلير يمثل تقدم في سبيل فهم المغامرة سيئة الطالع وعواقبها على المدى البعيد.

وترى المورنينج ستار أن جدل بلير حول "المعلومات التي تلقيناها" لم تكن صحيحة، ليس اعتذار وإنما لوم للمخابرات البريطانية والمخابرات الأخرى على الأخطاء المرتكبة.

أما الإندي فقالت: "الاعتذارات وأنصاف الاعتذارات ليست بديل عن تحقيق كامل ومفُصّل عن قرار دخول الحرب التي كانت لها اثار مُفجعة.

كل الصحف البريطانية سواء يمينية أو يسارية أو معتدلة اتفقت على أن مقابلة بلير الذي اعتذر فيها عن حرب العراق والتي تسبق تقرير لجنة تشيلكوت –السير جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق في حرب العراق-، تطرح أسئلة أكثر من تلك التي قام بلير بإجابتها في المقابلة.

وتنهي الصحيفة تقريرها بأنه لا يجب أن يذكر البريطانيون أنفسهم أن صحيفة الميرور "والتي كان يحررها بيرس مورجان" كانت ضد غزو العراق، وأن بعض الصحف الأخرى –على سبيل المثال صحيفة الصن- كانوا في غاية الحماس للحرب في 2003.

بأية حال، الحقائق التي تكشفت فيما بعد من عدم امتلاك صدام حسين لأسلحة نووية، وإخفاق المخابرات البريطانية غيرت رأي أمراء الحرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان