إعلان

قبو الحبوب العالمي يفتح أبوابه للمرة الأولى من أجل سورياـ فيديو وصور

10:06 م الجمعة 23 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية إن قبو الحبوب العالمي في شمال النرويج فتح أبوابه للمرة الأولى منذ إنشائه استجابة للأزمة السورية، مشيرا إلى السرداب الذي يطلق عليه "قبو سفالبارد" يقع في جزيرة نرويجية على بعد 1300 كم من القطب الشمالي ويمتد مسافة 120 متر داخل جبل رملي بنظام تأمين ضد الكوارث والزلازل ويضم 837.931 نوع من البذور المخزنة في درجة حرارة 18 سيليزيوس.

وتابعت أن خبراء الزراعة السوريين طالبوا المركز الزراعي العالمي باستعادة أنواع من البذور الخاصة بهم والموجدة في قبو يوم القيامة وخاصة بذور القمح، مشيرا إلى أنه سبق للعراق وأفغانستان أن فقدت بنك البذور الخاص بها في ذات الوقت الذي دمرت فيه الفيضانات بنك بذور الفلبين.

وأوضحت الشبكة أن قبو الحبوب العالمي تم إنشاؤه للحفاظ على جينات الحبوب الزراعية والعمل كمخزن احتياطي لبنوك الجينات الزراعية الإقليمية حال تعرض أحدها لكارثة أو في حالة تعرض العالم لحرب نووية أو سقوط نيزك على الأرض وما يتبع ذلك من اندثار أنواع من النباتات والمحاصيل.

ولفتت إلى أن القبو تم تصميمه لحفظ 2.25 مليار نوع من البذور التي ربما ينقرض بعضها بفضل التغيرات المناخية، مشيرا إلى توقعات منظمة الغذاء العالمي بأن ثلاثة أرباع البذور الموجودة في العالم ربما تكون مهددة بالانقراض.

وتابع الموقع أن محصول القمح يعتبر يضم 2.000 نوع من البذور التي يجب حمايتها، مشيرا إلى أنه محصول رئيسي وكل نوع من بذوره تنمو في بيئة مختلفة في درجات حرارة وبيئة تختلف عن الأخرى خاصة في بعض مناطق إفريقا.

ويستقبل القبو شحنات من البذور من جميع دول العالم بصورة متواصلة حيث يتم تسجيلها برقم كودي وفقا لبنك البذور الإقليمي للدولة المرسلة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان