إعلان

مذكرة مسربة تكشف وعد بلير بالمشاركة في حرب العراق قبل عام من الغزو

01:40 م الأحد 18 أكتوبر 2015

توني بلير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ): 

ذكرت صحيفة ذي ميل أون صنداي أن مذكرة من البيت الأبيض تم تسريبها عن "صفقة" بين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، حول حرب العراق، وأشارت الصحيفة إلي أن بلير وعد بدعم الولايات المتحدة ودخول الحرب قبل عام من بدء الغزو.

وأوضحت الصحيفة أن المذكرة كتبها وزير الخارجية الأمريكي وقتها كولن باول للرئيس جورج بوش يوم 28 مارس 2002، يبلغه فيها بأن توني بلير "سيكون معنا" في العمل العسكري.

وتأتي هذه الوثائق من مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني على الخادم الخاص لمرشحة الحزب الديموقراطي للرئاسة هيلاري كلينتون، التي اضطرت للكشف عنها عبر المحاكم الأمريكية.

وقال كولن باول للرئيس الأمريكي في المذكرة "بلير سيقف إلي جانبكم والولايات المتحدة ونحن نمضي قدما في الحرب على الإرهاب وعلى العراق.. بلير يعرف أنه قد يضطر إلى دفع ثمن سياسي لدعمنا في العراق، ويريد تقليل هذا الثمن. ومع ذلك سيلتزم بالتعاون معنا على القضايا الكبرى".

وقال المتحدث باسم بلير للصحيفة إن "محتوى المذكرة يتفق مع ما كان بلير قد صرح به علنا من قبل".

وقال بلير للجنة السير تشيلكوت حول العراق على العراق إن "بوش أكد على أنه مستعد لدعم العمل العسكري في العراق إذا تم استنفاد المسار الدبلوماسي".

وتم الكشف عن المذكرة، التي تم الإعداد لها في مارس عام 2002 قبل قمة "كراوفاورد" مع بلير في وقت لاحق هذا العام، بعد أن قضت محكمة في الولايات المتحدة بنشر آلاف الرسائل الإلكترونية التي تلقتها هيلاري كلينتون.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان