إعلان

"قندوز" أهم انتصارات طالبان منذ 14 عاما

02:50 م الخميس 01 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أماني بهجت:

ما هي إلا عدة ساعات حتى حققت "طالبان" إحدى أكبر انتصاراتها الاستراتيجية منذ 14 عاما بعد تمرد طويل: في وقت الفجر كان قد دخل بضع مئات من المقاتلين المتمردين شمال مقاطعة قندوز من ثلاث جهات، وبعد فترة الظهيرة كانوا قد قاموا بالسيطرة عليها، بحسب ما ورد في صحيفة نيويورك تايمز.

تقول الصيحفة إنه على الرغم من كونه انتصار صادم، إلا أنه بالكاد استمر طوال الليل. دليل على إصرار حملات "طالبان" في الشمال، و"قندوز" خاصًة، يمكن أن يلاحظ خلال السنتين الماضيتين.

بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي، أصبح فيض من المتمردين على أهبة الاستعداد، وسلسلة من محاولات استنباط الوضع والاستيلاء على الأرض، وحملات ممنهجة اعتمدت على غضب المسيطر على الحكومة والذي أوصل "طالبان" في النهاية إلى جائزة الحرب الكبرى.

بعيدًا عن الأسئلة الدائرة حول لماذا القوات الأمريكية -المدربة انهارت بسرعة كبيرة، الأمور التي أثارتها الغارات طويلة الأجل على طالبان تلقي الضوء على التهديد للحكومة الأفغانية التي تحظى بدعم أمريكي: كراهية المقاتلين في الماضي لكل الهجمات الخارجية ضد المدن الكبيرة لم تكن بسبب عدم ثقتهم على القدرة على إتمام مثل هذه العمليات، ولكن السبب الحقيقي أنهم لم يكونوا مستعدين بعد.

وتبعد مقاطعة قندوز عن المكان الوحيد في أفغانستان التي قامت طالبان بهجمات مماثلة حول المقاطعات القريبة من عواصم الأقاليم هذا العام. فقط يوم الأربعاء، كانت هناك مخاوف جديدة أن المتمردون قد يقوموا بتهديد مقاطعة بغلان، بالقرب من شمال قندوز، مما أثار قلق سكان المدينة حتى كانوا قد بدأوا بإخلائها.

بدأت محاصرة قندوز منذ عامين، حيث بدأ الجيش الأمريكي بالانسحاب من المقاطعة في صيف وخريف 2013.

لم يتطلب الأمر سوى بضع دقائق لظهور اللافتات في دشت-أرجي، مقاطعة في شمال قندوز، على سبيل المثال. قامت القوات الخاصة الأمريكية بإنشاء وحدة شرطية من خلفيات عِرقية مختلفة، قامت بتجنيد أشخاص من أوزبكستان وتركمنستان وأودعتهم في مناطق بشتون.

ولكن بمجرد خروج جنود القوات الخاصة من المقاطعة، كان قد تلقوا تقارير عبر الراديو تفيد بأن حاكم المقاطعة قد تم اغتياله، وقوات الشرطة قد تركت قواعدها.

"نجح الأمر طوال وجود فريق للعمليات الخاصة هناك، وفي الدقيقة التي انسحب فيها انهار كل شيء"، يقول تيد كالاهان، مستشار مدني للقوات الخاصة سابقًا ومستشار أمنى للشمال في الوقت الحالي.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان