إعلان

فريد زكريا: أمريكا تواجه أزمة إبداع وابتكار

05:05 م الإثنين 05 يناير 2015

الكاتب والصحفي الأمريكي فريد زكريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

''العالم منبهر بالولايات المتحدة هذه الأيام'' هكذا استهل الكاتب والصحفي الأمريكي فريد زكريا، مقاله في صحيفة واشنطن بوست، مُبديا اندهاشه بحالة الإعجاب بأمريكا، في الدول التي قام بزيارتها في رحلاته الأخيرة في أوروبا، وآسيا. 

فقال زكريا، إنه اكتشف أن الدول في جميع أنحاء العالم، مندهشة من قدرة أمريكا على الريادة، وعلى ابتكار الأفكار الجديدة. 

وانتهت حاله اندهاشه، بعد اكتشافه أن ذلك الإعجاب العالمي بأمريكا، بعد اطلاعه على عدد من الدراسات، والتي تقول إنه وهم وغير حقيقي مثل انبهارهم بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك، وسنابشات، وغيرهم. 

 

وأكد زكريا، على أن الابداع الأمريكي يواجه أزمة حقيقية منذ ثلاثين عام، ونقل عن الكاتب روبرت لاتان في مقاله بمجلة فورين أفريز، أن الشركات الكبرى القديمة تسيطر على الأسواق التكنولوجية، ولا تترك مجال للمبدعين الشباب. 

وأشار لاتان إلى أن ما يحدث الآن من كساد ابداعي، يعد الأول منذ ثلاثة عقود، فالشركات الأمريكية الكبرى تكبر في السن، ويقل انتاجها سنويا، لأنها لا تستطيع مواكبة التكنولوجية الحديثة. 

وذكر زكريا أن الحل الذي يجده لاتان الأفضل لحل تلك المشكلة، هو السماح للشباب الغير أمريكيين، الموهبين والمبتكرين، بالدخول في هذا المجال، لأن حماسهم الجارف، ورغبتهم الشديدة، سيمكنهما من من تأسيس شركات جديدة وقوية، كما سيساعدان على استعادة الولايات المتحدة لقوتها، ونفوذها مرة أخرى. 

ودعا زكريا إلى ضرورة السماح لهؤلاء المبتكرين الشباب بالعمل في المجتمع الأمريكي، وتخفيف القوانين والاجراءات اللازمة للعمل في هذا المجال، وبدء الانتاج وتنفيذ الأفكار في شركات صغيرة، يمارسون أعمالهم في على شبكات ومواقع الانترنت. 

بالإضافة إلى، ضرورة توفير نظام للرعاية الصحية أكبر، وأكثر اتساعا ليضم الجميع، حتى يعملوا بدون قلق على صحتهم أو صحة عائلتهم. 

بحسب زكريا، فإن الابتكار جزء من الريادة، ولكن التكنولوجيا ضرورية ومهمة جدا، وعند الجمع بين الابتكار والالمام بالتفاصيل التقنية، سينتج شخص رائد، ومسيطر، وكان خير مثال على كلامه، الملياردير الأمريكي بيتر ثيل، مؤسس PayPal ، وأول مستثمر وعضو مجلس إدارة في موقع الفيسبوك.

ولفت زكريا، إلى أن الأمريكيين يأكلون ويستمتعون بثمار ما قاموا بزرعه منذ سنوات طويلة، في مجال التكنولوجيا، ولكنهم لا يلقوا ببذور جديدة في أراضيهم، مما قد يؤدي إلى فساد تلك التربة، وعدم القدرة على اصلاحها مرة أخرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان