إعلان

مخاطر فادحة محتملة" على دول الشرق الأوسط جراء انخفاض سعر النفط

11:40 ص الإثنين 05 يناير 2015

فكرة انخفاض سعر النفط فكرة مرحب بها جدا في الدول ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قال أتش أي هيلير الباحث في مركز سياسات الشرق الأوسط التابع لمعهد بروكينجز إن فكرة انخفاض سعر النفط فكرة مرحب بها جدا في الدول الغربية، لكن تأثير ذلك الانخفاض سوف يكون له تأثيرا ملحوظا بشكل مختلف في الشرق الأوسط.

قد تصبح الطاقة ذات الأسعار المعقولة أمرا من الماضي في العالم العربي، حيث تعيش أعداد كبيرة من المواطنين تحت خط الفقر، وذلك لأن الدول العربية خفضت من دعمها لبعض المنتجات لمعالجة عجز ميزانيتها الناتج هن ضعف إيرادات البترول.

وأشار الكاتب أن هذه التغيرات التي ستحدث في الأسعار دون توفير شبكة أمان اجتماعية من الممكن أن تسبب مخاطر فادحة لهذه الدول ودول أخرى.

في مصر على سبيل المثال، عندما بدأت الحكومة في رفع الدعم عن البنزين، مما أدى لزيادة ليس سعره فقط بل زيادة أسعار السلع الأخرى.

ولفت الكاتب أنه لعقود طويلة أثر الدعم على الاقتصاد المصري سلبا، ورفع الدعن بدون تغطية لهذا العجز سيتسبب في اضطرابات كما حدث من قبل ويشهد التاريخ على ذلك.

وأضاف الكاتب أن الضغط على السلطات لن يتوقف إلى هذا الحد، حيث أن مصر هي قلب الجغرافيا السياسية في العالم العربي الحديث؛ ففي عالم عربي يموج بالاضطرابات، فإن استقرار الكثير من الحكومات من الممكن أن يعتمد على ذلك الدعم بنسبة إلى حد ما على قدرتهم على التصدي لإشباع الاحتياجات الاجتماعية لمواطنيهم.

ورأى الكاتب ان البعض يظن أن ثورات الربيع العربي قد انتهت، إلى أن العوامل التي جعلتها تندلع في يناير 2011 أصبحت أكثر قوة هذه المرة، بحسب قوله.

للإطلع على الموضوع الاصلي..اضغط هنا

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان