إعلان

صحيفة: تجربة داعش ''ألهمت'' التنظيمات المتطرفة في العالم

12:02 م الجمعة 30 يناير 2015

عناصر من تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة ''بوليتكو'' الأمريكية إن الأحداث الأخيرة في باريس وأوتاوا وسيدني، تتشابه فيما بينها، إذ كانت عبارة عن هجمات وعمليات اختطاف نفذت بأجهزة عادية التقنية، ونفذها متشددون محليون لا تربطهم علاقات مباشرة وقوية بتنظيم إرهابي كبير.

ورغم إعلان القاعدة في شبه الجزيرة العربية، مسؤوليتها عن قتل رسامي شارلي إيبدو، يبدو أن دور التنظيم اقتصر على ذكر اسم المجلة على موقعه الإلكتروني، و تقديم بعض التدريب والمال للأخوين كواشي قبل بضعة سنوات.

وبحسب الصحيفة لم تشمل تلك الحوادث على عمليات تفجير انتحارية أو هجمات معقدة على أهداف كبرى، إذ تمخضت جميعها عن إيقاع عدد قليل من القتلى بالمقارنة مع أحداث سابقة.

وتشير الصحيفة، الى أن الهجمات تشكل تحد للحكومات الغربية وشعوبها لعدة أسباب، ومنها الصراعات المعقدة القائمة خارج حدود الدول المتضررة، والتي تحرض المتشددين، وكذلك المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تشكل خلفية لهذا التشدد، زيادة على صعوبة التعرف على المهاجمين المحتملين، والرفض الشعبي العام للعنف.

وتنوه بوليتكو ان ظهور داعش ونجاحها في الاستيلاء على مساحة كبيرة من الاراضي العراقية والسورية، أدى لارتفاع وتيرة الهجمات الإرهابية، وبث الحماس في نفوس ''راديكاليين إسلاميين''، بعد قرابة عقد ونصف من إخفاقات القاعدة، ساعد استيلاء داعش على أرض، في منح المتشددين ايمانا قويا بأن التاريخ بدأ ينحاز إلى جانبهم أخيرا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان