إعلان

بالصور- مظاهرات الصومال والنيجر احتجاجا على رسوم شارلي ايبدو

03:20 م الأحد 18 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تسبب الرسوم الكارتونية المسيئة للنبي ''محمد'' التي أصرت مجلة شارلي إيبدو الفرنسية بنشرها الأسبوع الماضي، في اشتعال غضب المسلمين في جميع أنحاء العالم، لأنهم شعروا بأن الصحيفة الفرنسية تتجاوز في حق نبيهم، وتهاجم دينيهم دون ذنب.

فتجمعت أعداد كبيرة من المسلمين من أجل التظاهر والتنديد بما فعلته المجلة الفرنسية، من تجاوز في حق أشرف الخلق، وحمل بعضهم لافتات، والبعض الآخر كان العنف وسيلته في التعبير عن الرفض.

ونشرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية تقريرا على موقعها الإلكتروني، عرضت فيه عدد كبير من الأحداث التي وقعت خلال اليومين الماضيين في مختلف الدول.

 الصومال:

صومال
اندلعت التظاهرات المضادة لمجلة ''شارلي إيبدو'' الفرنسية، التي قامت بنشر رسوم مسيئة للرسول ''محمد''، في شوارع الصومال، وامتلأت بالآلاف الطلاب الحاملين للافتات كتب عليها ''أنا مسلم- وأحب رسولي''.

فأوضحت الصحيفة، أن أعداد كبيرة من الطلاب تظاهروا في العاصمة الصومالية مقديشو، بعد ثلاثة أيام من نشر أحدث أعداد المجلة والذي يحمل غلافه صورا مسيئة للرسول الكريم.

وأشارت لإحراق مجموعة من المتظاهرين لدمية كرمز للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، كما حمل البعض لافتات تحمل جملة ''نحن ندين الأفعال المعادية للإسلام''.

 باكستان:

باكستان
بدأت المظاهرات في الصومال، بعد يوم واحد من قيام باكستانيين بالتظاهر للتنديد برسوم شارلي إيبدو المسيئة، ولم يقتصر الأمر على الاحتجاج في الشارع، ولكنهم حاولوا الوصول إلى القنصلية الفرنسية، مما دفع القوات الباكستانية لإلقاء قنابل الغاز، والمياه لوقف المظاهرات، وتفريق الحشود، بحسب الصحيفة.

وذكرت أن المسلمين أحرقوا الأعلام الفرنسية في شمال غرب مدينة بيشاور الباكستانية، وفي وسط مولتان، وتظاهروا في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وفي لاهور.

كما أدان رئيس الوزراء نواز شريف الرسوم المسيئة للرسوم، والتي تسببت في مقتل اثنى عشر شخصا، ولفتت الصحيفة لتأكيد رجال الدين على ضرورة إعدام محرري المجلة، الذين رسموا الصور المسيئة، وحثوا أتباعهم إلى ضرورة الانضمام إلى المظاهرات.

 النيجر:

النيجر
وفي النيجر، اقتحم عدد من المتظاهرين في نيامي قسم شرطة، وأحرقوا سيارتين شرطة على الأقل بجانب أكبر المساجد في المدينة، بعد قيام قوات الأمن بقتل خمسة من المتظاهرين لتفريق الاحتجاجات على رسوم شارلي إيبدو.

وتظاهرت أعداد كبيرة في السنغال، مالي، موريتانيا، الأردن بعد صلاة الجمعة، وأشارت الصحيفة إلى وقوع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، أسفرت عن الكثير من الخسائر.

 الرئيس الفرنسي:
ومن ناحية أخرى، علق الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على التظاهرات في أفريقيا، قائلا ''إن المناهضين لشارلي إيبدو، لا يفهمون تمسك المجتمع الفرنسي، بحرية الرأي والتعبير، والتزامه بمبادئه''، وأكد على دعم فرنسا لكل الدول ضد الإرهاب.

يذكر، أن المجلة قامت بنشر الصور الكارتونية الساخرة للنبي، بعد اقتحام الشقيقين كوشي لمقر المجلة، وقتل مجموعة من محرريها، بالإضافة إلى الهجوم على متجر كوشير اليهودي، وقتل مجموعة من الرهائن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان