إعلان

''صحافة الكذب'' أشهر عبارة غير لائقة في ألمانيا لعام 2014

03:21 م الثلاثاء 13 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دارمشتات (ألمانيا) - (د ب أ):
أعلنت لجنة تحكيم لغوية في ألمانيا اليوم الثلاثاء اختيار كلمة (لوجينبريسه) التي تعني ''صحافة الكذب'' كأشهر كلمة غير لائقة في ألمانيا لعام 2014.

وذكرت اللجنة التي تترأسها عالمة اللغة الألمانية نينا يانيش في مدينة دارمشتات الألمانية أن تلك الكلمة كانت تستخدم بصورة رئيسية كصيحة قتال في الحرب العالمية الثانية كما كان يستخدمها النازيون في التشهير العام بالإعلام الحر.

وقالت يانيش: ''يتم التشهير بوسائل الإعلام بعبارة (صحافة الكذب).... مثل هذه الإدانة العامة تهدف إلى منع النقد الإعلامي البناء وتساهم بالتالي في تعريض حرية الصحافة المهمة للديمقراطية للخطر''.

يذكر أن من بين الكلمات غير اللائقة التي اختارتها اللجنة في الأعوام الماضية كانت ''اغتيالات الدونير'' (اغتيالات الشاورما)، والتي تشير إلى عمليات الاغتيال التي استهدفت أتراك في ألمانيا على يد خلية ''إن إس يو'' اليمينية المتطرفة.

وبجانب لجنة التحكيم المستقلة التي تختار أشهر كلمة غير لائقة في ألمانيا منذ عام 1991، تختار جمعية اللغة الألمانية في مدينة فيسبادن ''كلمة العام''، والتي وقع اختيارها في ديسمبر الماضي على كلمة ''حدود مضيئة'' لتكون ''كلمة عام 2014''.

ويقصد بهذه الكلمة العمل الفني الذي تم تصميمه في برلين في نوفمبر الماضي بمناسبة الاحتفال بمرور 25 عاما على سقوط سور برلين.

كان العمل الفني عبارة عن إطلاق حوالي 7 آلاف من البالونات المضاءة على طول 15 كيلومترا، وهو مسار سور برلين الذي كان ممتدا وسط العاصمة الألمانية إبان الحرب الباردة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان