إعلان

الفجر الجزائرية: حركة ''الماك'' وراء اختطاف الرهينة الفرنسية

08:13 ص الأحد 28 سبتمبر 2014

الرهينة الفرنسى إيرفيه جورديل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر- أ ش أ:

ذكرت صحيفة ''الفجر''، الأحد، أن مصادر أمنية على صلة بملف اختطاف وقتل الرهينة الفرنسى إيرفيه جورديل على يد المجموعة الإرهابية ''جند الخلافة فى ارض الجزائر'' أشارت إلى أن حركة ''الماك'' ـ التى تدعو للانفصال بمنطقة القبائل ـ هى التى دبرت عملية الاختطاف بالتعاون مع المخابرات الفرنسية من أجل تشويه صورة الجزائر وتقديمها على أنها منطقة نشاط إرهابى وامتداد جديد لتنظيم ''داعش''.

ونقلت ''الفجر'' عن المصادر نفسها أن الشخص الذى أعد لزيارة الرهينة الفرنسية إلى الجزائر هو أحد أنصار حركة ''الماك'' ولم يعلم أجهزة الأمن بقدوم الرعية الفرنسية حتى لا توفر له الحماية .. مشيرة إلى أن هذا الشخص من أب جزائري وأم فرنسية وناشط فى حركة ''الماك'' الانفصالية ، ويخضع حاليا للتحقيق حيث يواجه تهمة التعمد بعدم إخطار الاجهزة الأمنية بتواجد الرعية الفرنسى بالمنطقة المعروفة بوجود ارهابيين فيها .

وكانت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال والمرشحة الرئاسية السابقة قد ذكرت امس الاول أنها لا تستبعد تورط حركة ''الماك'' فى عملية اختطاف واغتيال الرعية الفرنسية بتدبير خارجى لجعل المنطقة تحت الحماية الدولية .

يذكر أن حركة ''الماك'' هى حركة امازيغية انفصالية تدعو إلى استقلال منطقة القبائل عن الجزائر وعاصمتها تيزى اوزو ويتزعمها المغنى فرحات مهنى الذى يروج لمقترحات تتهم النظام الجزائرى بارتكاب جرائم فى حق من يسميه ''شعب القبائل'' .. لكن مواقفه لا تلقى التأييد السياسى والشعبى اللازم .

وفرحات مهنى شخصية مثيرة للجدل ، كان قد زار إسرائيل عدة مرات ، كما أن هناك شكوكا حول مصادر تمويل الحركة حيث ترددت أنباء حول تلقيه دعما ماليا من المجمع اليهودي الأمريكي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان