إعلان

''إيكونيميست'': استقلال أسكتلندا سينهي 300 عام من الوحدة

09:16 م الأربعاء 17 سبتمبر 2014

الأسكتلنديين سيذهبون إلى التصويت على الاستقلال غدا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة ''الإيكونيميست'' البريطانية، إن الأسكتلنديين سيذهبون إلى التصويت على الاستقلال غدا، مشيرة إلى أن تصويتهم على الاستقلال سينهي 300 عام من الوحدة مع بريطانيا.

وأضافت الصحيفة، الأربعاء، أن المراهنين على التصويت بـ ''لا'' كمن يقامر بأمواله، مشيرة إلى أن الاستفتاء وحده هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن أن تحدد هذا.

وتستكمل الصحيفة: ''لكن البعض يعتقد أن ما حدث في ولاية كوبيك في شرق كندا التي تتحدث الفرنسية عام 1995 يمكن أن يحدث في إسكتلاندا، مشيرة إلى إمكانية أن يقول المصوتون ''لا'' لأنهم يخشون من الاعتقاد بعدم انتماءهم لبلدهم''.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من جهة أخرى فإن التصويت بـ ''نعم'' يجد تحفزا من صغار السن الذين يبدون مشاعرا تجاه الاستقلال أكثر من الكبار.

وأكدت الصحيفة أن البعض يعتقد أن المحافظين وحدهم هم من يعارضون استقلال اسكتلندا، لكن الواقع يقول أن حزب العمال أيضا سيخسر 40 عضوا في البرلمان من تلك المقاطعة مقابل 1 للمحافظين.

وألمحت الصحيفة إلى وجود مساحة كبيرة من النقاش حول الأمور المالية ووحدة العملة حال صوت الاسكتلنديون بالانفصال عن بريطانيا، مشيرة إلى أن متوسط دخل الفرد في أسكتلندا هو نفسه في بريطانيا إن لم يكن أعلى في بعض الأحيان.

وأضافت الصحيفة أنه بدون البترول والغاز الطبيعي وما يوازيها من مصادر طبيعية فإن الاسكتلنديين سوف يواجهون فجوة كبيرة من الدخل والانفاق أكثر من المملكة المتحدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان