إعلان

اندبندنت: بيع غطاء تابوت مصري بمزاد بلندن...ومصر تستشيط غضبا!!

11:51 ص السبت 13 سبتمبر 2014

القطعة الأثرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

قال مسئولون بالسفارة المصرية في لندن إنه يجب وقف بيع غطاء التابوت المصري القديم المعروض الآن في مزاد في كامبريدج شاير وإعادته إلى مصر، معربين عن غضبهم الشديد لرفض القائمين على المزاد سحب غطاء التابوت من البيع والذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، بحسب ما نشرته صحيفة اندبندنت البريطانية.

وكان بائع المزادات البريطاني ستيفن ديريك، قد عثر على غطاء التابوت داخل أحد المنازل التي يعاينها في مقاطعة ''إسكس'' المطلة على البحر، بعد وفاة مالكه، وقال ديريك، إن الملاك الجدد للمنزل ليس لديهم أي فكرة عن سبب وجود الغطاء في هذا المكان

ويعود هذا المنزل إلى أحد صيادي الحيوانات البرية المفترسة في أفريقيا الذي يعتقد أنه الذي عثر على القطعة الآثرية وعاد بها إلى بريطانيا.

وأكد المؤرخين في جامعة كامبريدج أن الغطاء يعود تاريخه إلى 330 قبل الميلاد.

وصرح مسئول بالسفارة المصرية بلندن للاندبندنت أن الباعة أو من يمتلكون آثارا مصرية يجب أن يكون لديهم رخصة بذلك، مؤكدا أن وزارة الآثار المصرية أصدرت إليهم تعليمات بمحاولة منع عملية البيع.

وأضاف أنهم بالفعل حاولوا ذلك مطالبين أصحاب المزاد بأحقية بلادهم في هذا الغطاء و ضرورة عودته لمصر، ولكنهم مع الأسف رفضوا التخلي عن غطاء التابوت طواعية.

وقالت مسؤول في السفارة إن القطعة الآثرية خرجت من مصر بطريقة غير شرعية. وأضاف ''هذا كنزنا وجزء من تاريخنا وثقافتنا. هذه ليست سلعة عادية''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان