إعلان

واشنطن: المسؤولون الامريكيون لن يلتقوا وزير خارجية كوريا الشمالية

11:44 ص الخميس 11 سبتمبر 2014

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن المسئولين الأمريكيين ليس لديهم خطة للاجتماع مع وزير الخارجية الكوري الشمالي ري سو-يونج الذي من المقرر أن يزور نيويورك خلال الشهر الحالي لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأثارت زيارة نادرة لوزير الخارجية الكوري الشمالي تكهنات بإمكانية عقد محادثات مع مسئولين أمريكيين على الهامش لكسر الجمود في المفاوضات الخاصة ببرنامج بيونج يانج النووي أو إجراء مناقشة حول المحتجزين الأمريكيين الثلاثة في الشمال.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي ''لا توجد خطة لمسئولين أمريكيين للقاء معه''، وذلك ردا على سؤال ما إذا كان لمسئولين أمريكيين النية لعقد لقاء مع الوزير الكوري الشمالي أم لا .

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب أن زيارة ''ري'' هي الأولى من نوعها منذ 15 عاما التي يحضر فيها وزير خارجية كوري شمالي الجمعية العامة للأمم المتحدة، كجزء من حملة دبلوماسية إيجابية من جانب كوريا الشمالية للتقرب من العالم الخارجي.

ومنذ أن تولى ''ري'' المنصب في أبريل الماضي، سافر إلى أكثر من 50 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط خلال مايو ويوليو الماضيين، كما زار ميانمار الشهر الماضي لحضور اجتماع وزراء الخارجية السنوي لدول جنوب شرق آسيا.

وكانت تلك الزيارات الدبلوماسية النشطة، غير عادية بالنسبة لكوريا الشمالية التي تعتبر أكثر دولة منعزلة عن العالم.

وقال محللون إن المبادرة هادفة لتخفيف عزلتها الدبلوماسية وسط التوتر في علاقاتها مع الصين.

كان رئيس الوفد النووي الكوري الجنوبي هوانج جون-كوك قد صرح أمس الأول الثلاثاء، بأنه على الرغم من مساعي كوريا الشمالية النشطة للاقتراب من العالم الخارجي، فإنها لن تتمكن من الخروج من عزلتها طالما كانت تتمسك ببرامجها النووي، وذلك عقب لقائه مع نظيره الأمريكي جلين دافيس.

وقال المبعوث النووي إنه ونظيره دافيس أكدا أن المحادثات السداسية لا بد من أن تحقق تقدما ''حقيقيا '' في المساعي الهادفة لإنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي، وذلك باتخاذ كوريا الشمالية خطوات أولية لإظهار التزامها بالنزع النووي قبل استئناف المحادثات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان