إعلان

الجارديان: القوى العالمية تسعى لتوجيه رد دولي على موسكو

01:53 م الجمعة 29 أغسطس 2014

فلاديمير بوتن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن القوى العالمية ستعقد سلسلة اجتماعات طارئة لتوجيه رد دولي على روسيا في أعقاب اتهام كييف لها بالتوغل في شرق أوكرانيا، وفتح جبهة ثانية للصراع الدائر في شرق أوروبا.

وكشفت الصحيفة في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة عن أن كلا من مجلس الأمن الدولي ومجلس الأمن القومي الأمريكي وزعماء حلف شمال الأطلسي ''الناتو'' والاتحاد الأوروبي، عقدوا اجتماعات طارئة منفصلة بالفعل للتفكير في توجيه رد مناسب اليوم الجمعة على روسيا، وسط إشارات تفيد بمشاركة مئات الجنود الروس بشكل نشط في التمرد المسلح ضد حكومة كييف شرق أوكرانيا.

ودائما تنفي روسيا وجود أي قوات لها شرق أوكرانيا، في حين قال ''الناتو'' إن هناك أكثر من ألف جندي روسي حاليا يحارب في أوكرانيا. حيث بث القمر الصناعي صورا تشير إلى وجود عربات مدرعة ومدفعية روسية تعبر إلى أوكرانيا على مدار أسبوع على الأقل.

كان الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو قد ذكر في وقت سابق أن ''القوات الروسية دخلت فعلا أوكرانيا''، كما قال مقاتلون أوكرانيون بجنوب شرق البلاد إن جنودا روس ساعدوا الانفصاليين على الاستيلاء على مدينة نوفوازوفسك الحدودية.

ورد القادة الغربيون بسرعة التصعيد الروسي الأخير، محذرين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عواقب وشيكة.

ففي مؤتمر صحفي عقد على عجالة، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما ''تتوقع الولايات المتحدة الاتفاق على دفعة أخرى من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا خلال اجتماعات مع الحلفاء الأوروبيين الأسبوع المقبل''، لكنه استبعد أي تدخل عسكري لردع هجمات أخرى على أوكرانيا.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الاتحاد الأوروبي يناقش فرض مزيد من العقوبات في قمة تعقد نهاية الأسبوع الجاري، وخاصة في ضوء وجود توغل جديد لروسيا التي تتهمها بتحويل القوات والمعدات إلى الجنوب الشرقي لأوكرانيا. ''نتلقى تقارير تفيد بوجود زيادة في عدد الجنود الروس في أوكرانيا واضطرابات جديدة وتقدم جديد للانفصاليين في مناطق كانت هادئة جدا حتى الآن..لقد أوضحنا فى مارس هذا العام أنه إذا كان هناك تصعيد آخر، سيتعين مناقشة فرض مزيد من العقوبات''.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن المزاعم الأخيرة تشير إلى ''تصعيد خطير''، مضيفا ''لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح بمزيد من التصعيد''.

وهدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن روسيا ستواجه مزيدا من العقوبات إذا لم تكف عن توغلها في أوكرانيا..مضيفا بقوله ''أنا قلق للغاية من وجود أدلة على أن القوات الروسية توغلت على نطاق واسع في جنوب شرق أوكرانيا، متجاهلة تماما سيادة الدولة المجاورة''.

كان المندوب الروسي الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين قد أكد عقب اجتماع المجلس الدائم للمنظمة أمس الخميس عدم وجود أية قوات أو آليات عسكرية روسية في أوكرانيا، قائلا ''كانت هناك اتهامات بتوجه قوافل من المدرعات إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي وما قبل الماضي''، مشيرا إلى أنه تم نفي كل هذه الاتهمامت من قبل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان